التحذير من منتجَي تجميل ضارَّين في السعودية

تحذير من هيئة الغذاء والدواء
لاحتوائهما على ألوان محظورة
التحذير من منتجَي تجميل ضارَّين في السعودية
3 صور

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية من منتجَي تجميل، أحدهما طلاء أظافر، والآخر مكياج للبشرة، لاحتوائهما على ألوان محظورة، حسب المواصفة القياسية الخليجية لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل رقم GSO 1943.

وأوضحت "الهيئة" أن متخصصيها جمعوا وحلَّلوا عيِّنات من منتجات طلاء الأظافر، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتج منها على مادة ملونة محظورة (رقم CI 26105)، مشيرة إلى أن التعرض إلى هذه المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

وأضافت أن متخصصيها جمعوا عيِّنات من منتجات المكياج المتداولة في الأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتج منها على مادتين ملونتين محظورتين (رقم CI 12140) و(CI 45170:1)، موضحة أن التعرض إلى هاتين المادتين قد يؤدي إلى مخاطر صحية على المستهلك.

ويحمل منتج طلاء الأظافر اسم "ذا بيست إم أي مكياج نيل بوليش 18" (The best MA makyaj -nail polish 18)، وصُنع في الصين، ورقم تشغيلته MD2628 وتاريخ صلاحيته 18/8/2016م.

أما منتج المكياج، فيحمل اسم "ذا فوكس ميك أب" (the voox make-up)، وصُنع في الصين، ورقم تشغيلته Tv-2027 وتاريخ صلاحيته 11/2018م.

ونصحت "الهيئة" المستهلكين بعدم استخدام هذين المنتجين، والتخلص من العيِّنات الموجودة لديهم منهما، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن

من خلالها تتبع مصدر المنتج، وعلى منافذ البيع ومراكز التوزيع إيقاف بيع مثل هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي مثل هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

ولفتت "الغذاء والدواء" إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما، واتخاذ الإجراءات النظامية في حق المخالفين.