الصين تطلق بعثة إلى الفضاء

الصين  قررت إرسال رائدين الى مختبرها الفضائي في مدار الارض
2 صور



قررت الصين أن ترسل، الاثنين، رائدين الى مختبرها الفضائي في مدار الارض الذي تنوي ان يكون نواة محطة مأهولة في السنوات المقبلة، بحسب ما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الاحد.

وأعلن نائب مدير مكتب هندسة الفضاء الصينية وو بينغ  في مؤتمر صحفي أنه  سيتم إطلاق المركبة الفضائية "شنتشو 11" عند الساعة 07:30 صباحاً،  وسوف تقلع بعثة شنتشو على متن الصاروخ الحامل "لونغ مارش - 2 إف" من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية الواقع على مشارف صحراء غوبي شمالي الصين.
وسينطلق الرائدان جينغ هايبنغ (49 عاماً) وشين دونغ (37 عاماً) الاثنين من قاعدة جيكوانغ في صحراء غوبي شمال غرب البلاد، ويتوقع ان يصلا الى وجهتهما بعد 48 ساعة.
ومن المفترض أن يمكث رائدا الفضاء هناك لمدة 30 يوماً لاختبار قدرة المجمع الفضائي على دعم معيشتهما، كما سيقوم الرائدان بإجراء تجارب طبية وعلمية.
وتعتبر محطتا الفضاء "تيانقونغ" أو "القصر السماوي" نقطتي إنطلاق بعثة سيتم إرسالها إلى المريخ مع نهاية العقد الحالي.
أما عن محطة الفضاء التجريبية السابقة "تيانقونغ - 1" التي تم إطلاقها عام 2011،  فق خرجت من الخدمة في مارس، بعد تمديد مهمتها لعامين والتحامها مع ثلاث مركبات فضائية زائرة.
يذكر أن هذه المهمة  هي ثالث رحلة لجينغ إلى الفضاء عقب رحلتين عامي 2008 و2012، بحيث وقال جينغ في مؤتمر صحفي منفصل "إنه حلم أي رائد فضاء أن يكون قادرا على القيام بالعديد من المهام الفضائية".

وتعول الصين كثيراً على برنامجها الفضائي وتنفق عليه مليارات الدولارات وتقدمه على انه رمز لتقدم البلاد، وتسعى من خلال انفاقها الكبير عليه الى مجاراة اوروبا والولايات المتحدة في مجال غزو الفضاء.
وهي تخطط لبناء قاعدة فضائية تدور في مدار الارض في العام 2022، في الوقت الذي تخرج فيه محطة الفضاء الدولية من الخدمة.
وتخطط الصين ايضا لارسال رائد فضاء الى القمر، وهي نجحت في العام 2013 في انزال مسبار على سطح القمر، لكنه سرعان ما تعطل.
ومن المشاريع المعلنة ارسال مركبة غير مأهولة الى مدار المريخ في العام 2020، ومسبار يهبط على سطح الكوكب الاحمر.