للفتيات: أسباب لن تتوقعيها لزيادة الوزن

أسباب لن تتوقعيها لزيادة الوزن

قد تعاني بعض الفتيات من زيادة مفاجئة للوزن دون أي تغير في النمط الغذائي المتبع مع بذل المجهود البدني الجيد في حرق السعرات الحرارية ولكن دون جدوى، وللتعرف على أسباب ذلك أفادتنا المدربة وأخصائية التغذية ميثاق بن شحبل أن هنالك أسباب طبية و حياتية مهمة تؤثر بشكل مباشر على وزن الجسم لدى الفتيات وهي:

أسباب زيادة الوزن لدى الفتيات:
- خلل الغدة الدرقية:

فرط في إفراز هرمون الغدة الدرقية يسبب خلل في عملية الأيض و مقاومة للأنسولين في الجسم مما يتسبب في زيادة الوزن.

- اضطرابات النوم:
قلة النوم في الليل أو الأرق و الإختلاف في ساعات النوم يساهم في زيادة الشعور بالجوع و قلة الشعور السريع بالشبع، و يخلق نوعا من حب الطعام و الإستمتاع به وخاصة الحلويات و الأطعمة الدسمة، كما أن قلة النوم وعدم الراحة به تؤثر على عملية الأيض و يقل معدل حرق السعرات الحرارية و يميل الجسم إلى تخزين الطعام.

- الإكتئاب:
الإصابة بالإكتئاب تسبب قلة النشاط البدني والميل إلى الأكل العاطفي أكثر، كما أن الأدوية التي تعالج الإكتئاب تتسبب في زيادة الوزن.

- اضطرابات الألم:
الإصابة بأي ألم نتيجة الأمراض أو حتى الحوادث و الكدمات يتسبب في قلة النشاط الحركي وزيادة الرغبة في تناول الطعام وقلة النوم وكلها أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن بدون شعور، كما أدوية التسكين تساهم في خفض حرق السعرات الحرارية.

- متلازمة كوشينغ:
متلازمة كوشينغ وهي فرط نشاط قشر الكظر وهو حالة نادرة، ولكنه يحدث اضطراباً في الغدد الصماء بسبب وجود فائض من هرمون الكورتيزول، وهذا يمكن أن يسبب في ارتفاع الوزن بشكل مفاجئ. كما أنه يغير الطريقة التي يتم بها توزيع السمنة الزائدة على أعضاء الجسم.

- نقص الفيتامينات:
نقص الفيتامينات في الجسم سبب رئيسي لزيادة الوزن لأن الفيتامينات تساهم بشكل مباشر في العمليات الحيوية للأعضاء والغدد وتنظيم الهرمونات، وأي نقص بها يصاحبه خلل يسبب زيادة الوزن وخاصة نقص فيتامين دال و ألف و الكالسيوم والمغنسيوم.
 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.