5 طرق تساعد على تعزيز مستويات «هورمون السعادة» في المخ

5 طرق تساعد على تعزيز مستويات «هورمون السعادة» في المخ
تعزيز هرمون السعادة السيروتونين
2 صور
«الميلاتونين» أو هورمون السعادة، هو مادَّة يفرزها الجسم بصورة طبيعيَّة من الغدَّة الصنوبريَّة، ويُفرز بوفرة في فترة الطفولة، لكن مع بداية البلوغ يقل إفرازه تدريجياً ويستمر في التناقص كلما تقدَّم بنا العمر، وعند انخفاضه يشعر الشخص بأنَّه في حالة غير جيِّدة ومعنويات ضعيفة، ولدى هذا الهورمون وظائف مختلفة تشمل «تحسين المزاج، والشهيَّة والنوم، وعلاج الأرق»، وأيضاً بعض الوظائف المعرفيَّة، بما في ذلك الذاكرة والتعلم.
وبحسب «اليوم السابع» فقد ذكر تقرير نشره موقع «برايت سايد» الهندي، 5 طرق تساعد على تعزيز مستويات هورمون «الدوبامين» في الجسم، وهو واحد من الهورمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة والحالة الجيِّدة وتحسين الحالة المزاجيَّة، وهي كالتالي:
1 - ممارسة التمرينات الرياضية: وذلك لأنَّ النشاط البدني يحفز إفراز «الإندروفين والدوبامين والسيروتونين»، لذا فإنَّ ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن تخفف من التوتر والتخلص من الإحباط والتعب.
2 - تخلص الجسم من السموم: لأنَّ تراكم البكتيريا والسموم في الجسم يضعف جهاز المناعة؛ لذا فإنَّ تخلص الجسم من السموم بشكل منتظم يعزِّز مستويات هورمون «الدوبامين».
3 - تجنب إدمان أي شيء: كإدمان السجائر والقهوة أو التسوق أو الكحول، لأنَّها تجلب لك متعة مؤقتة، كما أنَّها عادات سيئة لا تقدِّم أي حلٍّ للمشاكل وهي هروب قصير المدى من المشاكل.
4 - استمع للموسيقى: وهي تعد واحدة من أسرع وأسهل الطرق لزيادة مستويات هورمونات الشعور بالسعادة؛ إذ إنَّ الاستماع للموسيقى المفضلة لبضع دقائق تجعلك تشعر بالبهجة والتفاؤل.
5 - مارس نشاطاً إبداعياً: فذلك يزيد من مستويات «الدوبامين» في الدماغ، ولا يعني بالضرورة أن تكون فناناً أو نحاتاً مشهوراً أو رساماً، بل مارسها كهواية تشعرك أنَّك أفضل.