أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

نساء "الشرقية" الأعلى في نسبة المدخنات بالسعودية

نساء "الشرقية" الأعلى في نسبة المدخنات بالسعودية

سجلت المنطقة الشرقية أعلى رقم من السعوديات المدخنات بنسبة 36%، بواقع 7,641 مدخنة، وجاءت مكة المكرمة في المرتبة الثانية بـ 3,991 مدخنة، في حين خلت منطقة القصيم من المدخنات.
ووفقاً لأحدث إحصاءات الهيئة العامة للإحصاء لعام 2016، فإن عدد المدخنين السعوديين من الجنسين بلغ مليوناً و605 آلاف و90 مدخناً، بسن 15 عاماً فما فوق، وتصل نسبة المدخنين إلى 11.5% بالنسبة إلى عدد السكان ممن تتجاوز أعمارهم 15 عاماً، والبالغ عددهم 13.9 مليون نسمة، وتشكل نسبة الذكور المدخنين 98.6% من العدد الإجمالي، بواقع 1,450,200 مدخن، مقابل 1,4% للنساء المدخنات البالغ عددهن 21096 مدخنة.
وقد تعجب رئيس الجمعية السعودية لمكافحة التدخين "نقاء"، محمد يماني، من نسبة المدخنين البالغين، التي أوردتها "الهيئة" في تقريرها، مؤكداً أن هذه النسبة أقل بكثير من نسبة المدخنين الحقيقيين في السعودية، فقد حددت منظمة الصحة العالمية نسبتهم بـ 25%، ما يعني أن عدد المدخنين لا يقل عن 3.5 مليون مدخن ومدخنة، لافتاً إلى أن الإجراءات المطبقة للحد من التدخين برفع الضرائب على استيراده لن يكون لها أثر إلا إذا كانت الزيادة في السعر مستمرة وثابتة بمعدل كل عامين أو 3 أعوام، وهو ما شددت عليه الجمعية حينما ناقشت نظام مكافحة التبغ ولوائحه التنفيذية. وذلك حسب صحيفة مكة.
كما أوضح أنه بمقارنة سعر السجائر بعد زيادته بالقوة الشرائية للسكان، مازال السعر في متناول اليد، مؤكداً أن نحو 100 دراسة علمية أثبتت أن هذه الآلية هي الأفضل لخفض عدد المدخنين مقارنة بفاعلية التوعية الصحية ومنع التدخين في الأماكن العامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X