الانسداد الرئوي يهدد صحة النساء المدخنات في السعودية

تدخين السعوديات موضة وبرستيج اجتماعي
الانسداد الرئوي يهدد صحة النساء المدخنات في السعودية
2 صور
خطر يهدد صحة المرأة السعودية بعد تنامي أعداد المدخنات بصورة كبرى لتدق أجراس الخطر والإنذار أمام تلك الظاهرة التي انتشرت بقوة بين النساء في الأوساط السعودية.
من جانبه، كشف الدكتور محمد الحجاج رئيس الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر في ندوة طبية نظمتها الجمعية أن تدخين السيدات أصبح ظاهرة وبدأت تستفحل، وأصبحت مقبولة اجتماعياً لدى بعض المجتمعات في السعودية، إذ يعد نوعاً من التحضر والتمدن وخاصة الشيشة، مشيراً إلى أن النساء أكثر وأسهل ضرراً بالأمراض جراء التدخين، وبالتالي لديهن قابلية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر من الرجال، وذلك لصغر حجم الرئتين، ويرى أن السبب الرئيسي لهذا المرض هو التدخين والتلوث البيئي أو العمل في المهن التي تؤثر على الجهاز التنفسي في بعض المصانع.
كما يشكل مرض السدة الرئوية "الانسداد الرئوي المزمن" تهديداً خطيراً لكثير من السعوديين الذين وقعوا في حبائل عادة التدخين، وأن 800 ألف شخص من الجنسين يشكلون 4.2% من الشعب السعودي مصابون بالسدة الرئوية، والذي يحدث بسبب التدخين.
وأوضح الحجاج أن المرض يبدأ بصعوبة تدريجية بالتنفس وببطء، خاصة عند بذل الجهد ويصاحبه سعال وبلغم، وفي الحالات المتأخرة صفير بالصدر ونقص بالأكسجين، ويبدأ تأثيره على الجسم والعضلات بسبب نقص الاكسجين، والكثير من الحالات يصل بها المرض إلى فشل تنفسي، لذا اهتمت الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بالتركيز على مرض الانسداد الرئوي المزمن ضمن سلسلة ندوات تقيمها لاحقاً؛ لأن هذا المرض يجهله الكثير من الأطباء ويتأخر التعرف عليه في الوقت المناسب.
يذكر أن جمعية مكافحة التدخين "نقاء" كشفت مؤخراً أن 20% من مدخني السجائر يدخنون الشيشة يومياً لدى اجتماعهم في الاستراحات والمقاهي، وأن أكثر فئة عمرية تقع في تدخين الشيشة هي فئة ما بين 18 إلى 30 عاماً، خاصةً النساء بهدف الاستعراض والبريستيج .