كثرة استخدام الجوال تؤثر سلباً على النوم

التعرض إلى شاشة الجوال يرتبط بشكل كبير بتراجع جودة النوم
كثرة التعرض لشاشة الجوال تؤثر سلباً على النوم‎
2 صور

يشتكي كثير من الأشخاص من قلة النوم، أو عدم القدرة على النوم بسرعة، لذا درس باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أسباب تلك المشكلة ليكتشفوا أن التعرض إلى شاشة الجوال يرتبط بشكل كبير بتراجع جودة النوم.
وعلى الرغم من أن الهواتف المحمولة أصبحت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، إلا أن تساؤلات كثيرة مازالت تدور بشأن تأثير تلك الأجهزة على قدرتنا على النوم.
وسعى فريق البحث بقيادة ماثيو كريستيان إلى التحقق من افتراض أن التعرض إلى شاشات المحمول بشكل متزايد مرتبط بتراجع جودة النوم عن طريق تحليل بيانات 653 شخصاً من مختلف أنحاء الولايات المتحدة. وذلك حسب موقع "ساينس ديلي" الإلكتروني المعني بالدراسات العلمية.
وقام المشاركون في الدراسة بتحميل تطبيقات خاصة على هواتفهم المحمولة لقياس فترات تعرضهم إلى شاشاتها على مدار 30 يوماً، كما قاموا بتسجيل ساعات نومهم وجودته، وتوصل الباحثون إلى أن عدد ساعات التعرض إلى شاشات المحمول بلغت في المتوسط 4.38 ساعة خلال تلك الفترة، ما يشكل 7.3 دقيقة في الساعة، وأن طول فترات التعرض إلى شاشات المحمول يرتبط بانخفاض جودة النوم، وقلة عدد ساعاته بشكل عام.
وعلى الرغم من أن الباحثين لم يتوصلوا إلى علاقة سببية واضحة تثبت أو تنفي تأثير التعرض إلى شاشات المحمول على النوم، إلا أن النتائج التي توصلوا إليها تتناسب مع النظرية القائلة بأن استخدام الهاتف المحمول خلال ساعات النوم يؤثر سلباً على جودة النوم لدى المستخدم.