أفلام «الواقع الافتراضي» للمرة الأولى في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»

عندما نفقد الأرض كلها، هل نتناول الفحم؟
بحيرة بيكال العلم والروحانية لأضخم كمية مياه
2 صور
من المُتوقّع أن يأخذ «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، في دورته الـ13، عشّاق السينما لعيش تجربة فريدة ومميزة، وذلك عبر عرض مجموعة أفلام بتقنية «الواقع الافتراضي»، المعروفة اختصارًا بـ«VR»، والتي أُضيفت إلى برامج المهرجان، ضمن برنامج«DIFFERENT REALITY»، للمرّة الأولى هذا العام.
تشارك عشرة أفلام، في هذا البرنامج، من أقوى إنتاجات هذه التقنية في العالم، منها خمسة أفلام تُعرض للمرّة الأولى عالميًا، وذلك في مقر المهرجان، مدينة جميرا، في الفترة من 8 وحتى 14 ديسمبر 2016.
تفتتح المخرجة الهندية فايزة أحمد خان، المعروفة بتقديمها لأفلام واقع افتراضي رائدة، فيلمها غير الروائي الجديد «عندما نفقد الأرض كلها، هل نتناول الفحم؟ »، بعرض عالمي أول.
كما يقدّم المخرجان الروسي جورجي مولودسوف والأميركي مايكل أوين فيلمهما «بحيرة بيكال: العلم والروحانية لأضخم كمية مياه - الحلقة الأولى: روح الشتاء»، الذي يُعرض للمرة الأولى عالميًا خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي».
ويضع الفيلم غير الروائي «لا حدود»، للمخرج الإيطالي-العراقي حيدر رشيد، جمهور السينما في قلب أزمة المهاجرين في إيطاليا.
يقدم المخرج الكندي آدم كوسكو، الحائز على جوائز عدة، فيلم الدراما السريالية «سكاكين»، يصوّر الفيلم مواجهة بائع سكاكين مع ربّة منزل.
يشارك المخرج الفرنسي بيار زاندروفيتش، الحائز على جوائز، بفيلم الخيال العلمي الجديد «أنا، فيليب»، تدور قصة الفيلم حول «فيليب»؛ أول رجل آلي طوّره ديفيد هانسون، في مطلع 2005.
يأخذ المخرج البريطاني دارين إيمرسون الجمهور حول العالم، في رحلة صعبة، مع فيلمه الأخير «غير مرئي»، حيث يُحتجز آلاف الأشخاص خلف جدران السجن، دون تحديد موعد للإفراج عنهم.
يقدّم المخرج الفرنسي رومان لوفيس العرض العالمي الأول لفيلمه «أوبليفيوس» تدور أحداثه في عالم الجريمة.
كما يقدم المخرج الأميركي المعروف راندال كلايزر فيلمه «إزالة الجليد». تدور أحداث الفيلم في العام 2045، عندما يصبح استخدام النتروجين السائل شائعًا لتجميد المرضى إلى حين إيجاد العلاج المُناسب لهم، ونتابع استيقاظ جون من حالتها المتجمدة بعد مرور 30 عامًا.
وتقدم المخرجة الأميركية سارة هيل العرض العالمي الأول لفيلمها «هل تنصتون؟ الأمازون والكونغو»، الذي يأخذ الجمهور في رحلة شيّقة، مع قصص حراس حديقة فيرونجا الوطنية، لمعرفة كيف تتهدّد حياة السكان وأراضيهم المقدسة، بسبب عدم توفر مصادر الطاقة بأسعار يسيرة.
تختتم عروض برنامج أفلام «الواقع الافتراضي»، مع فيلم المخرج الإماراتي حسن كياني؛ «فلاش»، بعرضه العالمي الأوّل، الذي يعد أوّل تجربة إماراتية لصنع فيلم روائي قصير بهذه التقنية، وقد ساهمت منحة «إنجاز» من «سوق مهرجان دبي السينمائي» في دعم الفيلم.
يُذكر أن باقات التذاكر للدورة الـ13 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي يُقام في الفترة بين 7 و14 ديسمبر المقبل، مُتاحة للبيع.