تعرفي إلى أضرار "الكيراتين" على شعر الفتيات

تعرفي إلى أضرار "الكيراتين" على شعر الفتيات

قبل أن يصبح فرد الشعر بالكيراتين خدمةً تقدمها معظم العلامات التجارية الكبرى من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر، فإن الكيراتين هو في المقام الأول بروتين طبيعي يدخل بشكل أساسي في تكوين الشعر؛ حيث يشكل 95٪ من تركيب مكونات الشعر، والكيراتين هو الذي يحمي الشعر ضد الأشعة فوق البنفسجية ومياه البحر وغيرهما من العوامل الخارجية التي تهاجمه، ومع مرور الوقت يفقد الشعر هذا البروتين لأسباب وراثية أو نتيجة استخدام الكريمات والشامبوهات والإكثار من الملونات والمواد الكيميائية الأخرى التي نستخدمها على الشعر.


ويدخل الكيراتين في العديد من منتجات الشعر التي تقدمها مختلف العلامات التجارية لتكثيف الشعر وفرده والتخلص من الشعر المجعد، كما أن بعض الشركات المصنعة تعرض ابتلاع أقراص الكيراتين للتعويض عن نقص الكيراتين الطبيعي.

أصل الكيراتين
هناك نوعان من الكيراتين:

الكيراتين الحيواني الذي يتم استخراجه من النفايات الحيوانية أو النفايات البشرية، وبشكل خاص من بقايا الشعر التي يتم تجميعها من صالونات التجميل، والكيراتين المصنع المستخرج من النباتات، ويسمى الكيراتين النباتي، وتُعتبر كل من الصين والولايات المتحدة من بين أكبر منتجي الكيراتين الحيواني.

ومع ذلك، هناك معلومات قليلة جدًّا عن الكيراتين المستخدم في مستحضرات التجميل وعمليات التصنيع؛ حيث تدعي الشركات المصنعة أنها تستخدم الكيراتين الطبيعي المستخرج من قرون وحوافر الحيوانات، ولكن اليوم تبين أن الكيراتين يأتي أيضًا من ريش الدواجن المحلية، والأغشية من قشر البيض أو الصوف.

أما الكيراتين النباتي فيتم استخراجه من بروتين القمح، وفول الصويا والذرة، ويعتبر تكوينه الأقرب إلى الكيراتين الطبيعي الذي يوجد في الشعر والأظافر؛ ولذلك فهي الأنسب للاستعمال في العناية بالشعر، ولذلك تأكد من قراءة العلامات واستخدام المنتجات العضوية الطبيعية المعتمدة.

آثار الكيراتين على الصحة
هناك بعض الشائعات المنتشرة حول الفرد البرازيلي للشعر؛ حيث إنه يمكن للكيراتين المستخدم في هذا النوع من فرد الشعر أن يسبب السرطان والحساسية مع مرور الوقت. ومن الواضح أن معدل الفورمالين الموجود في الكيراتين مهم جدًّا؛ فهو يقتصر على 0.2٪ في المعايير الأميركية والأوروبية، وهو المعدل نفسه الملاحظ في معاجين الأسنان، ولكنه يمكن أن يصل إلى معدل أعلى بكثير في المعايير البرازيلية والصينية، حتى إن إدارة الغذاء والدواء حذرت من مخاطر الكيراتين البرازيلي، كما أن الوكالة الفرنسية للسلامة الصحية للمنتجات الصحية والمديرية العامة للمنافسة والاستهلاك أمرتا بسحب منتجات بعض الشركات من الأسواق؛ نظرًا لاحتوائها على تركيز عالٍ من الفورمالين.


وتستند هذه المخاوف إلى ثلاث حقائق أساسية:
1- التسميات المستخدمة.
2- الطريقة التي تم بها قياس تركيز الميثانال.
3- قياسات تركيز الميثانال في زجاجات التنعيم البرازيلي.


وأظهرت تحاليل أُجريت على منتجات الفورمالدهيد أو الميثيلين غليكول أن التنعيم أو الفرد البرازيلي يمكن أن يسبب:
1- تهيج العين أو عدم وضوح الرؤية.
2- اضطرابات الجهاز العصبي «صداع، وحرقان، والدوخة» أو غيرها.
3- اضطرابات الجهاز التنفسي «السعال، وصعوبة في التنفس».
4- أعراض أخرى مثل الغثيان وآلام في الصدر، والطفح الجلدي، والقيء.
كما تنبغي الإشارة إلى أن التنعيم البرازيلي قد تم حظره في كندا وبعض دول الاتحاد الأوروبي؛ بسبب تركيز عالٍ من المواد الكيميائية وخطورتها المحتملة على صحتنا.
نصيحة: يمكنك استعمال الوصفات الطبيعية لفرد الشعر بدلا من المواد الكيماوية الضارة؛ فتلك الوصفات تحتوي على مواد طبيعية تعطي نتيجةً جيدةً في إكساب الشعر المظهر الصحي الجذاب بشرط المداومة عليها.


هل لديكِ سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق «للبنات فقط» عبر: «[email protected]»، ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.