2 صور
هل تسألين نفسك غالباً لماذا يكون إنجازي للأهداف بطئيًا؟ أو ربما تتعجبين فتقولين لنفسك: إنني أعمل لساعات طويلة، وزميلتي في العمل تعمل أقل مني، ولكنها تنجز أهدافها بسرعة ودقة أكبر مني، فما السبب؟!
 
والجواب يا عزيزتي ببساطة هو ضعف أو ربما فقدان التركيز وأسبابه عديدة، قد تكون صحية بسبب نقص أحد الفيتامينات، أو الحديد، وقد يكون السبب اضطراب في الهرمونات أو حتى الإرهاق وقلة النوم، وأياً كانت الأسباب، إليك 4 نصائح من مختصين، تساعدك على التركيز أثناء العمل وهي:
  1.  تبسيط البيئة المحيطة: تقول ماغي جاكسون مؤلفة كتاب " التشتت"، أن البشر مبرمجين بيولوجياً أن يولوا اهتماماً للمحفزات الجديدة، لذا خففي من المؤثرات: قومي بإغلاق النوافذ الزائدة في جهاز الكمبيوتر، ضعي الأوراق غير الضرورية في درج المكتب، وأهم شيء حماية نفسك من توتر الاخرين.
     
  2. بناء التركيز: "المهام المتعددة تضعف على التركيز"، تقول كريستين هولبوم، مؤلفة كتاب "قوة البطء"، لذا خصصي وقتاً قصيراً، ولو كان مجرد خمس دقائق للتعامل مع مهمة صعبة عقلياً.
     
  3. تقبلي عدم الارتياح: غالباً ما يؤجل الأشخاص المهام الصعبة من أجل الهروب إلى أشياء أسهل، ولكن "أي عمل يتطلب الجهد العقلي، أو ينطوي على التفكير النقدي والإبداع، سيكون مؤلماً قليلا في بعض الأحيان" هذا ما تقوله ماغي جاكسون.
     
  4. قليلاً من الراحة: البشر يعملون في دورات، ونحن يمكن أن نركز على العمل لفترة من الوقت، ولكن بعد ذلك نحتاج إلى الراحة، ومجرد بضع خطوات بعيداً عن مكتبك لبضع دقائق من حين لآخر، قد تكون كافية.
 
هل تعانين أنت أيضاً من نقص التركيز؟ وهل لديك نصائح أخرى؟