أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

افتتاح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في عمان

حضور مهرجان كرامة
مكادي نحاس في افتتاح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان
الفنان المصري طارق عبد العزيز
من افتتاح مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان
الفنان المصري طارق عبد العزيز مع نقيب الفنانيين الأردنيين ساري الأسعد
المخرجة الأردنية سوسن دروزة مديرة المهرجان
مشهد من فيلم الرسوم المتحركة مفاجأة
فرقة أبعاد في افتتاح مهرجان كرامة
من الحضور
مدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة يلقي كلمته
مشهد من فيلم الافتتاح المصري اشتباك
مندوباً عن وزير الثقافة الأردني نبيه شقم، رعا مدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة افتتاح فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بدورته السابعة، الذي يأتي بالتزامن مع احتفالات العالم بيوم حقوق الإنسان في الـ10 من كانون الأول، المهرجان الذي ينظمه "المعمل 612" للأفكار وبالشراكة مع المركز الثقافي الملكي، وذلك على خشبة المسرح الرئيسي بالعاصمة الأردنية عمان.

واستهل القائمون على المهرجان حفل الافتتاح بمشهدية فنية، بعيداً عن الروتين المعتاد في هذه مناسبات، وبكلمات قليلة، بالوقت نفسه تعبر عن أهمية السينما والفن في حضارة الشعوب، وفي التعبير عن حقوق الإنسان ومشاكله.

وقدمت الفنانة مكادي النحاس أغنية خاصة للمهرجان، عبرت عن روحه وأهدافه بلغة شعرية، وحالة موسيقية فنية، ليتبعها بعد ذلك فرقة "أبعاد"، بتقديم عدداً من أغانيها وموسيقاها التي تمتاز بالطابع الروحي، إضافة إلى معرض فني بعنوان "ضمير الفن"، الذي سيمتد لخمسة أيام، وهو معرض سنوي يندرج تحت مظلة فعاليات مهرجان.

وأشاد أبو سماقة من خلال كلمة ألقاها بشراكة المركز للسنة السابعة على التوالي، مع مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، مؤكدا أن المركز الثقافي الملكي يقف على مسافة واحدة من جميع المبدعين والهيئات الثقافية الجادة التي لديها مشروع ثقافي حقيقي وملتزم ويساهم بشكل جدي في إثراء مسيرتنا الإبداعية، انطلاقا نحو فضاءات رحبة من العمل المبدع والخلاق.

وبين المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب، أنه تم اختيار 35 فيلماً من بين 400 فيلم ليتم عرضها ضمن هذه الدورة، تتوزع ما بين الفيلم الوثائقي الحقوقي، والفيلم الروائي الطويل والأفلام التحريكية الإبداعية. وستكون هناك خمسة عروض يومية على مدى أيام المهرجان من الخامسة وحتى التاسعة مساءً في المركز الثقافي الملكي، إضافة إلى عروض صباحية لطلاب المدارس لإيمان المهرجان أنّ الشباب هم الركيزة الأساسية في مستقبل الشعوب، إضافة إلى ضرورة بناء الوعي حول قضايا حقوق الإنسان في العالم.

وبقليل من الكلام، أعلنت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة، عن انطلاق الدورة السابقة لمهرجان كرامة.

وبدأت فعاليات المهرجان بعرض فيلم الرسوم المتحركة الأردني "مفاجأة"، للمخرج طارق الريماوي، ومن ثم عرض الفيلم الروائي المصري الطويل "اشتباك" للمخرج محمد دياب الذي أدى بطولته كل من النجوم نيللي كريم وطارق عبد العزيز، والذي يسرد حالة الأوضاع السياسية التي عاشتها مصر قبل ثلاثة أعوام وذلك من داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين في دراما تتضمن لحظات من الجنون والعنف والرومانسية والمواقف الكوميدية أيضًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X