«المانجاكا» السعوديات.. على«سناب شات سيدتي» اليوم الإثنين

قصص المانجا
حوار المانجا على سناب شات سيدتي
من فنون المانجا الخليجية
من أعمال فنانة المانجا السعودية هتون جمبي
4 صور

قد تستغرب من العنوان ماذا نعني بالـ«مانجاكا»؟
«المانجاكا» يطلق على ممارسي فنِّ المانجا الياباني، وهو فنُّ صناعة قصص مصورة بقالب خاص وطريقة رسم معيَّنة، وقد وفد هذا الفن لبلداننا العربيَّة منذ زمن، لكنَّه بدأ بالانتشار بين شبابنا اليوم فأبدعوا فيه، وأصبح له حزبه وجمهوره، خصوصاً في السعوديَّة.
ولم تكن قصص المانجا متاحة في عدد كبير من الدول العربيَّة، لكن في عصر الإنترنت أصبحت بين يدي كل من يحب هذا النوع من الفنِّ والقصص، كما انتشرت دورات تدريبيَّة على الشبكة العنكبوتيَّة لتعليم صناعة هذا الفنِّ، والبعض قرَّر شدَّ الرحال لدراسته والتخصص فيه ليأتي به لبلاده ويصنع المانجا بطابع محلي خاص يحمل الهويَّة العربيَّة.
وفي وقت قريب استنكرت إحدى فنانات المانجا أو كما يحببن أن نطلق عليهنَّ «مانجاكا» السعوديات، نظرة المجتمع لهذا الفن وحصره كفنون قصصيَّة للأطفال، رغم أنَّه في الخارج يستثمر في مجالات أوسع من ذلك، واستاءت كثيراً عندما استضيفت في لقاء تلفزيوني بأنَّ هذا الفن لم ينقل بالشكل الصحيح، ومن الواضح كما تقول جهل كثير من المجتمع بفننا وعدم استيعابه له.
وكعادة «سيدتي» واهتمامها بصوت الشباب وإتاحة أكبر المساحات لقضاياهم واهتماماتهم، تواصلت مع الفنانة التي أطلقت هذا الاستياء وهي الفنانة أو «المانجاكا» سماح كامل بالإضافة لعدد من الفنانات بنفس المجال ومن لهنَّ إنجازات مشهودة في فنِّ المانجا في السعوديَّة، لتعتزم اليوم الإثنين التاسع من يناير عقد حوار شيق مع «المانجاكا» السعوديات حول هذا الفن وتعريفه بالشكل الصحيح للجمهور، ومن يستهدف بالتحديد؟ وكيف يقوم هذا الفن الياباني الأصل بتنشئة سعودية على أيدي «المانجاكا» السعوديات؟ خصوصاً أن ضيوف الحوار أنتجوا قصص مانجا بقالب محلي وبلهجة محلية كالفنانة حنان النعمان، وسماح كامل. كما سنتعرف في حوارنا على طريقة رسم قصص المانجا وأهم أسسها من خلال الرسم المباشر لإحدى الفنانات، وأهم المجالات التي تستفيد من هذا الفن، وهل سيكون فصلاً جديداً في تاريخ القصة السعوديَّة؟

يمكنكم متابعة هذا الحوار ومعرفة تفاصيله على «سناب شات سيدتي» اليوم على العنوان التالي: sayidatynet.