تجنبّي المأكولات السريعة خلال الدوام

7 صور
"سيدتي نت" اطّلعت من رئيس قسم الكيمياء الحيويّة، في كليّة العلوم، بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور جلال أعظم جلال، عن بدائل صحيّة يمكن اللجوء إليها أثناء يوم العمل، عوضاً عن تناول الأطعمة غير الصحيّة المليئة بالدّهون الضّارة وبالسّعرات الحراريّة المرتفعة، وأبرزها:
تناول معلقة كبيرة من عسل النّحل الصافي المخفّف في الماء، بمجرد الاستيقاظ من النوم، بهدف تجديد الطاقة وتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم.
تناول وجبة فطور متكاملة وغنيّة بـ "الكربوهيدرات"، من أجل بعث الطاقة وزيادة النشاط. وفي هذا الإطار، ينصح بحبوب الفطور البنيّة (الكورن فلكس)، أو بشريحةٍ من الكعك البنيّ، مع كوب من الحليب السّاخن لزيادة معدّل "الكالسيوم" في الجسم، نظراً لأهمّيته في إذابة الدّهون، خصوصاً من منطقة البطن، إلى جانب دوره في تقوية العظام.
وعند شعورك بالجوع، قبل موعد وجبة الغذاء، يوصى بتناول حفنة من مكسّرات الجوز أو اللوز أو الكاجو غير المملّحة التي تمدّ الجسم بالأحماض الأمينيّة الأساسيّة، بالإضافة إلى الأنواع الجامدة من الخضراوات والفاكهة الطازجة (الجزر أو الخيار أو التفاح)، خصوصاً أنّ تلك الأنواع من الطعام تمتاز ببطئها في إطلاق سكّر "الغلوكوز" في الدّم، ما يجعل إفراز "الأنسولين" بطيئاً، ويؤدّي بالتالي إلى توازن السكّر في الدّم.
يُفضّل، أثناء وجبة الغذاء، البدء بتناول عبوات الحساء السّاخن سريع التحضير، فطبق كبير من السلطة الخضراء المحتوية على أنواع الخضراوات الطازجة، بدون إضافة أيّ نوع من الزيوت أو الدّهون الأخرى إليها، ما يُشعركِ بالامتلاء لباقي ساعات العمل المتبقّية.
إذا رغبت في تناول المزيد من الموادّ السكّريّة قبل موعد الانصراف، فالنصيحة هي القيام بتناول عصير الفاكهة الطازج المحضّر مسبقاً في المنزل، أو قطعة صغيرة من الشوكولاته السوداء (25 غراماً)، مع كوب من الكاكاو السّاخن غير المحلّى، شريطة أن يحضّر من الحليب منزوع الدسم.