صحة ورشاقة /الصحة العامة

التصلّب المتعدّد MS: معاً لدعم المرضى معنوياً ومادياً

Multiple sclerosis
وزير الصحة اللبناني والدكتورة سامية خوري والسيدة لمى سلام
برفقة الفنان ميشال فاضل خلال الحفل

التصلب المتعدد Multiple sclerosis هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلباً على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم. ومن الصعب تشخيص هذا المرض الذي يهدد الانسان وهو في ربيع الشباب حيث يصيب خصوصاً من هم بين 20 و30 عاماً في مراحله الأولى. وأعراضه قد تكون عضوية أو إدراكية عقلية وأحياناً تكون على شكل مشاكل نفسية.

 

حفل خيري
نظّم أصدقاء التصلّب المتعدّد في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت وللسنة الخامسة على التوالي حفلاً لجمع التبرّعات لدعم مرضى التصلب المتعدد في مركز نعمه وتريز طعمه في المركز الطبيّ في الجامعة الأميركية في بيروت(AUBMC) ، وذلك نهار السبت 4 آذار في فندق الفور سيزونز، بيروت، برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وحضور وزير الدولة لمكافحة الفساد نقولا تويني، والسيّدة لمى سلام.

وقد حيا حاصباني جهود مركز نعمة وتريز طعمة للتصلب المتعدد في المركز الطبي في الجامعة الاميركية الذي يعمد الى إجراء البحوث السريرية على الصعيد الوطني والدولي وجمعية Friends of MS التي تساهم باعطاء العلاجات لمرضى التصلب المتعدد ومواكبتهم وعائلاتهم وتوفير الرعاية الشاملة لهم، قائلاً: "إن قدر البشرية ان تعيش في سباق بين المرض والبحث عن اساليب تشخيص مسبق له وخطوات وقائية منه".

وتناول حاصباني ماهية المرض وأكّد أن الوزارة مستمرة في تغطية أدوية مصابي التصلب المتعدد، مشدداً على أهمية خلق وعي بشأن هذا المرض.

بدورها شكرت الدكتورة سامية خوري مديرة مركز نعمه وتريز طعمه للتصلب المتعدد، مديرة معهد ابو حيدر للجهاز العصبي وعميد مساعد للأبحاث السريرية والانتقالية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، الجميع دعمهم للمرضى المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد، خصوصاً وأن للمرض آثاراً نفسية عليهم، وعليهم التعايش معه طيلة حياتهم.

وختاماً قال نائب رئيس الجامعة الأميركية للشؤون الطبية، عميد كلية الطب والمركز الطبي الدكتور محمد حسن صايغ: "إن الدعم الذي تقدمه وزارة الصحة وشركات الأدوية يبقى غير كاف، لذا يرتدي حفل جمع التبرعات أهمية كبيرة لدعم المصابين بالمرض". أضاف: "ما هو الأهم للانسان إن خسر صحته؟ إن الصحة هي الأهم وعلينا دعم بعضنا بعضا للمحافظة عليها".
 

التوعية حول المرض
تميز الحفل هذا العام بمشاركة سفير مرض التصلب المتعدد في مركز نعمه وتريز طعمه الموسيقار والموزع الموسيقي الفنان ميشال فاضل، والذي أخذ على عاتقه مهمة التوعية حول هذا المرض وإلقاء الضوء عليه من خلال نشاطاته الفنية. هذا وقد أضفت مشاركة فاضل جواً من الرقي على الحفل من خلال العزف الموسيقي الرائع على البيانو.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة الى السّيدة سميرة طعمة بشعلاني ممثلة النائب نعمة طعمة وزوجته تريز، والسّيدة نورا جنبلاط، حضر الحفل الفنان راغب علامة، وأعضاء مجموعة أصدقاء المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد في المركز الطبي وأطباء وأعضاء من الجامعة الأميركية في بيروت وإعلاميون وشخصيات اجتماعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X