اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق لزيادة التركيز أثناء الدورة الشهرية

تمر الفتاة في فترة الدورة الشهرية، وما قبلها، بعدد من الأعراض الجسدية والنفسية، منها زيادة الوزن والرغبة في البكاء والصداع وقلة التركيز، وقد يصادف قدوم موعد دورتك الشهرية مع وقت الاختبارات أو مقابلة مهمة.
ووفق دراسة، نشرت نتائجها نيويورك تايمز، فإن نصف الفتيات يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، والنصف الآخر يعانين من أعراض مختلفة تؤثر على علاقاتهن وحياتهم اليومية.
وتبدأ متلازمة ما قبل الحيض في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، وتزول أعراض المتلازمة في اليوم الرابع من بدء الدورة.

ومن أعراض هذه المتلازمة الدوار والصداع وقلة التركيز والانتباه، ولهذا نقدم لك هذه النصائح لتجتازي هذه الفترة دون تأثير يذكر على دراستك أو حياتك..


- عند اجتياز امتحان، فلابد أن تحددي الوقت الذي تستطيعين فيه حل الاختبار في الظروف العادية؛ لأنه إذا كنت في فترة دورتك الشهرية، فستكونين أبطأ في حل الاختبار، حسب دراسة نشرها موقع ديلي ميل، بسبب قلة التركيز والمعاناة من الألم واضطرابات النوم، فإذا عرفت معدل الوقت الذي تنهين فيه الاختبار، فيمكنك إدارة وقتك والاستفادة من كل دقيقة، ولا تتفاجئي بأن الوقت نفد.


- عند الشعور بالصداع، يقل التركيز تلقائيًا، ولهذا ننصحك بالاسترخاء لفترة قصيرة في مكان هادئ، مع إبقاء العينين مقفولتين، مع تدليك جانبي الرأس من الأعلى بحركات دائرية خفيفة، وإذا استمر الصداع فيمكنك استشارة طبيب؛ ليصف دواء لتخفيف الصداع مع الالتزام بالجرعات المقررة.


- تغفل بعض الفتيات حقيقة أن الجسم يفقد الكثير من السوائل أثناء الدورة الشهرية، وهذا يؤثر على التركيز، ولابد من تعويض فقد السوائل بشرب كمية كبيرة من الماء، إضافة إلى السوائل الساخنة مثل الينسون؛ الذي يساعد أيضًا على الاسترخاء.


- رتبي أولوياتك لتأجيل كل ما يمكن تأجيله حتى انتهاء الدورة الشهرية؛ لتصفية ذهنك وعدم تشتيته والتركيز على أمور بعينها.


- تناول الخضراوات والفواكه يمد جسمك بالفيتامينات والمعادن والألياف في الفترة التي يضعف فيها جسمك، ولكن إن تناولتِ الأطعمة الدسمة، فستشعرين بالخمول وعدم القدرة على التركيز.


- إذا كنت تعانين من الأنيميا، فمن الطبيعي أن تشعري بقلة تركيز أثناء الدورة الشهرية أكثر من الأخريات، ولهذا ينصح بعمل تحاليل بصفة دورية لاكتشاف ما إذا كنتِ مصابة بفقر الدم أم لا، وبوجه عام ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد لتفادي الأنيميا، مثل الباذنجان والسبانخ والطماطم.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.