أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

جويس عزّام: لبنانية تتسلّق أعلى قمم الجبال

رحلة المتسلّقة اللبنانية إلى قمة جبل "أكونكاغوا" في الأرجنتين تتكلّل بالنجاح
جويس عزّام
اللبنانية جويس عزّام
جويس عزّام نجحت في تسلق أعلى قمة في جنوب أميركا
اللبنانية جويس عزّام تتسلّق قمة جبل "أكونكاغوا" في الأرجنتين
جويس عزّام ترفع العلم اللبناني على أعلى قمة في جنوب أميركا
اللبنانية جويس عزّام

حقّقت متسلّقة الجبال اللبنانية جويس عزّام إنجازاً رياضياً جديداً أضيف إلى إنجازاتها السابقة على الصعيد اللبناني والدولي، وهو وصولها إلى أعلى قمة في جنوب أميركا، وهي قمة جبل "أكونكاغوا" الذي يبلغ ارتفاعه 6,962 متراً، وتعتبر أعلى قمة في سلسلة أنديز Andes الأرجنتينية.

بداية، وصلت جويس عزّام إلى "بلازا دي مولاس"، قاعدة "أكونكاغوا" عند ارتفاع 4300 متر، لتبدأ صعودها نحو المخيمات العليا، وقد واجهت جويس خلال رحلتها الطويلة والمتعبة التي استمرت 18 يوماً، تحديات وعقبات عديدة وضغوطات طبيعية ونفسية كبيرة، ولكنها ظلّت مصممة على التقدّم والمضي لإتمام مهمتها الاستثنائية بكل نجاح، ولدى وصولها إلى أعلى قمة

في جنوب أميركا، رفعت العلم اللبناني الموقّع من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، خاصة وأن هدفها هو تمكين المرأة ومساعدتها على تحقيق قدراتها كاملة.

هذا وقد تمكّنت المتسلّقة اللبنانية حتى اليوم من تسلّق 21 قمة بارزة حول العالم بما فيها قمة "بونتشاك جايا" (بطول 4,884 متراً) في "بابوا غينيا" الجديدة، وقمة جبل "ويتني" (بطول 4,424 متراً) في أميركا، وقمة "مون بلان" (بطول 4,813 متراً) في فرنسا، وقمة "البروس" (بطول 5,642 متراً) في القوقاز- روسيا، وقمة جبل "مولهاسين (بطول 3,479 متراً)...

وتهدف جويس من خلال تسلّقها الجبال إلى القول لجميع الفتيات والنساء اللبنانيات أن لا شيء مستحيل إذا تسلّحنا بالعزيمة القوية والإرادة الصلبة، اللتين من خلالهما نحقق النجاح، فهي تبذل قصارى جهدها حتى تثبت أنه ليس من المستحيل تخطي التحديات مهما كانت صعبة، وأنه ليس من المستحيل تحقيق الأحلام مهما كانت كبيرة، ولذلك تبدي جويس عزّام استعدادها لتسلّق أي قمة مع النساء اللبنانيات من جميع أنحاء العالم لإعادة بناء صلة الوصل بين الجالية اللبنانية والهوية اللبنانية.

وعن خططها للعامين 2017 و 2018، تشير جويس إلى أنها تعتزم خوض مجموعة من المغامرات التي تطمح من خلالها إلى تسلّق المزيد من الجبال، وهذه المغامرات هي جزء من مشروع "إكسبلورز غراند سلام" ومنها تسلّق قمة "دينالي" في "ألسكا" و"كيليمانجارو" في إفريقيا خلال هذا العام" ، لتكون أول امرأة لبنانية ترفع العلم اللبناني على أعلى 7 قمم في العالم. وتعتبر هذه المغامرة من أًصعب الإنجازات وأعظمها التي تمّ تحقيقها حتى يومنا هذا في رياضة تسلّق الجبال، الأمر الذي يجعل جويس عزّام الرياضية الأولى من نوعها في تاريخ لبنان والمنطقة التي تمكّنت من الوصول إلى هذه القمة.

تحمل جويس عزّام شهادة "ماجستير" في علوم المحافظة على المدن والمباني التاريخية، وهي حالياً طالبة دكتوراه في علوم المناظر الطبيعية والبيئية في

جامعة "لا سبيانزا" La Sapienza في روما. وهي تبحث عن مناهج مبتكرة تهدف إلى حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه،لاسيما مناهج الطرق والمناظر الطبيعية الثقافية، وتمارس الرياضة البدنية والأنشطة المنوّعة التي تقام في الهواء الطلق.

 

أردنيان يتسلقان ثاني أعلى جبل في العالم

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X