صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

مشاكل العلاقة الجنسية عند النساء والعلاجات

العلاقة الحميمة بعد الأربعين
عالجي الأسباب لتنعمي بعلاقة حميمة مثالية

مع التقدُّم في السن قد تظهر العديد من المشاكل الصحيَّة، ولعلّ أبرزها مشكلة الضعف الجنسي التي تسبّب مشكلة نفسيّة للمرأة، وتؤدي إلى مشاكل على مستوى العلاقة الزوجيّة.
"سيدتي نت" التقى الدكتورة ندى الحسيني، اخصائيَّة الغدد الصمّاء، لتوضح انواع المشاكل الجنسيَّة التي تواجهها المرأة مع التقدّم في السن، وطرق علاجها، فتعدّد الآتي:

_ جـفـاف المهـبـل: قد يحدث بسبب اعتلال الأعصاب الخاصة بالخلايا المبطّنة لجدار المهبل، نتيجة الإصابة بداء السكري، أو بسبب نقص هورمون الإستروجين مع تقدُّم السن.

_ ضعف أو غياب الرغبة الجنسيّة: 2 % من النساء المصابات بداء السكري، يعانينَ من ضعف أو غياب الرغبة الجنسية، ونقص 35 بالمئة من الإحساس الجنسي (هزّة الجماع)، بسبب ضعف الاستجابة للاستثارة الجنسيّة، الناتج عن تلَف الأعصاب في المنطقة التناسليّة، وضعف الإحساس باللمس، وهذه الاعتلالات تحدث عادة بعد مرور وقت طويل على الإصابة بداء السكّري.

_ آلام أثناء الجُماع: بسبب جفاف المهبل، أو بسبب الالتهابات الفطريّة المهبليّة.

وتقدّم الدكتورة ندى الحسيني مجموعة من أساليب العـــلاج المتوافرة:
_ المصارحة والتحدُّث إلى الطبيب المعالج، أول خطوة للعلاج، لمعرفة الأسباب ووضع خطة علاجيّة، ويتمُّ علاج جفاف المهبل بتطبيق كريم موضعي، يحتوي على هورمون الإستروجين على المهبل، ليساعد على الترطيب وتسهيل العملية الجنسيّة.

_ الالتهابات الفطريّة قد تحدث لدى النساء مع أو من دون ارتفاع مستوى السكر في الدم، وتعالَج باستعمال كريمات وتحاميل مهبليّة، تحتوي على مضادات للفطريات.

_ العلاج والإرشاد النفسي.

_ القيام بمزاولة تمارين رياضيّة للمهبل، مثل رياضة "كيجل" التي تقضي بتقوية العضلات، من خلال تجميع البول في المثانة لفترات تدريجيَّة ومحدَّدة.

_ الحفاظ على مستوى معتدل من السكر في الدم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X