عالمة أمريكية تحذر من أضرار الحمية الصارمة

مخ الإنسان لديه عوامل تتحكم في وزنه
الوزن الزائد الذي يفقده البدين بواسطة الحميات الغذائية الصارمة غالباً ما يكتسبه مرة أخرى
3 صور

تلجأ كثير من السيدات إلى حرمان أنفسهن من الأكل، والقيام بحميات صارمة قد تشكِّل خطراً على حياتهن، أو ترفع مستويات البدانة لديهن! لذا حذرت عالمة الأعصاب الأمريكية ساندرا آموديت، الباحثة في جامعة نيويورك من اتباع حميات غذائية صارمة قد تصل إلى الحرمان الكبير من الطعام، نظراً لنتائجها العكسية حيث إنها قد تؤدي إلى البدانة بدل خفض الوزن.
وأكدت آموديت وجود نحو 650 مليون بدين حول العالم، وأوضحت أن أكثر من نصف عدد الفرنسيين يعاني من البدانة في مقابل 108 ملايين أمريكي، اتبع كثير منهم نظاماً غذائياً العام الماضي على الرغم من عدم حاجة بعضهم لاتباع حمية غذائية منحِّفة.
وأوضحت العالمة الأمريكية أن مخ الإنسان لديه عوامل تتحكم في وزنه، والوزن المفضل الذي يرغب في الوصول إليه، كما أن الجسم في حاجة إلى ساعات نوم كافية لجعل عملية حرق الدهون والتمثيل الغذائي السليم ذات كفاءة عالية، و"يعمل المخ من خلال نظام خاص به في اللاوعي على تنظيم الوزن ليؤثر على الشعور بالجوع والتمثيل الغذائي عن طريق تنظيم كمية الطاقة التي يحرقها الجسم من خلال العضلات، وهو ما يتطلب تغيير أنماط الحياة غير الصحية مع الحرص على ممارسة نشاط حركي، أو رياضي بصورة منتظمة لفترة طويلة، وتناول الخضراوات والفاكهة، والابتعاد عن الضغوط العصبية والنفسية"، وذلك حسب "الوكالات".
يشار إلى أن الدراسات العلمية أوضحت أن الوزن الزائد الذي يفقده البدين بواسطة الحميات الغذائية الصارمة غالباً ما يكتسبه مرة أخرى. وتأتي هذه النتائج في أعقاب الأبحاث التي أجرتها العالمة على مدار 30 عاماً الماضية.