انطلاق مهرجان الثقافات والشعوب في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الأجنحة المشاركة في مهرجان الثقافات والشعوب في الجامعة الإسلامية
جناح غينيا
من مهرجان الثقافات والشعوب في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
حضور في مهرجان الثقافات والشعوب في الجامعة الإسلامية
5 صور
بالتزامن مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية، انطلقت أمس السبت فعاليات مهرجان الثقافات والشعوب، الذي تنظمه الجامعة الإسلامية في نسخته السادسة. وقد شارك في التنظيم 500 طالب، يمثلون 70 دولة. ويستقبل المهرجان الزوار على فترتين صباحية مخصصة للطلاب ومسائية للعائلات.
وخصصت إدارة المهرجان 10 فقرات يومية منوعة، بالإضافة إلى سحوبات على جوائز وهدايا قيِّمة، في مقدمتها سيارة للزوار، وهواتف محمولة، وأجهزة لوحية. ومن الفقرات الجديدة التي ستقدم هذا العام فقرة "حياكم"، ويتم فيها استقبال زوار المهرجان، وتوزيع أرقام السحوبات، وأوراق التصويت عليهم، وكذلك فقرة "حول العالم" التي يتم فيها التعريف بالدول المشاركة، وبث برنامج عن طريق الشاشة الداخلية و"تويتر"، وفقرة "ثقِّف نفسك"، وهي عبارة عن برنامج حواري، يُقدم على المسرح، يتم فيه استضافة بعض المشاركين في الأجنحة لإبراز الجوانب الثقافية والاجتماعية لبلادهم، وفقرة "هاشتاق"، ويتم فيها "التغريد" بشكل جماعي بهدف إيصال هاشتاق المهرجان إلى "الترند" على "تويتر"، وفقرة "هذه بلادي"، وهي مسابقة يعرض فيها المشاركون ثقافة بلدانهم بطريقة مبتكرة على المسرح، ويتم ترشيح فائز عن طريق لجنة التحكيم، وفقرة "السوق الشعبي"، وهي عبارة عن مزاد على بعض المقتنيات الأثرية أو النادرة، و"الألعاب الشعبية" التي تجسد تراث كل بلد، و"الشعر بلغاتهم" وهي مسابقة يعرض فيها المشاركون بعض القصائد، و"مع الجمهور" وهي فقرة ختامية يومية، يتم فيها تقديم مسابقات، إضافة إلى السحب على الجوائز.
كما يضم المهرجان فقرة "المسابقة العائلية"، وهي قائمة من الأسئلة الموجودة على أقراص ممغنطة، تُحل عن طريق مراحل متسلسلة، ويتم توزيع الأقراص في اليوم الثالث للمهرجان، على أن تُستقبل الإجابات خلال 48 ساعة، وسيتم اختيار الفائزين عن طريق القرعة.
ويتيح المهرجان للزوار إمكانية التصويت على أفضل العروض الشعبية والفلكلورية، والأطعمة، والشعر باللغات المختلفة، وبرنامج "تعرَّف على بلدي"، وخصص جائزة كبرى عبارة عن سيارة للجناح صاحب المركز الأول، ومبلغ 20 ألف ريال للجناح صاحب المركز الثاني، و15 ألف ريال للجناح صاحب المركز الثالث، بالإضافة إلى عدد من الجوائز العينية الأخرى.