مسابقة القصة الفكاهية: قد يفعلون شيئاً

صورة تعبيرية

من القصص الفكاهية المستوفاة لشروط مسابقة «سيدتي» للقصة الفكاهية القصيرة، نقدم لكم قصة: «قد يفعلون شيئاً» لأسامة غريب عبدالعاطي صالح. مع العلم أن القصص لم تخضع لأي تصحيح، عدا التصحيحات اللغوية والإملائية، على أن تقوم لجنة الجائزة باختيار الأصلح بينها.
قد يفعلون شيئًا!
تم القبض على الثلاثة الذين لم يفعلوا شيئًا، ظن الضابط الذي تولى القبض عليهم أنهم قد يفعلون شيئًا؛ يبدو من هندامهم وطريقة كلامهم المتعالية أنهم قد يفعلون شيئًا، تم إحالتهم إلى النيابة على عجل.
سألهم القاضي متعجبًا: ما تهمتكم؟
فأجابوا: لم نفعل شيئًا
قرأ القاضي ملابسات القبض عليهم: لم يفعلوا شيئًا، لكنهم قد يفعلون شيئًا، تمتم القاضي: هذا الضابط الأخرق، ألم يجد تهمة أخرى كعدم تقديم الأوراق الثبوتية بعد تمزيقها؟ أو حرز ملفق ببعض نبات البانجو؟
أمر القاضي بحبسهم خمسة وأربعين يومًا على ذمة القضية: (قد يفعلون شيئًا)
تحدد موعد جلسة المحاكمة للثلاثة الذين لم يفعلوا شيئًا في السادس والعشرين من شهر أيلول
التالي...
(محكمة )
محامي المتهمين: حاضر عن الثلاثة الذين لم يفعلوا شيئا، وصاح مزمجرا: ثلاثة لم يفعلوا شيئًا، وأن شيئًا لم يحدث ما تكون عقوبته بزعمكم؟
قال وكيل النيابة: إن شيئًا لم يحدث لا يثبت أن شيئًا لن يحدث.
وتراشق محامي المتهمين ووكيل النيابة بالألفاظ
ثلاثة لم يفعلوا شيئًا، ولم لم يفعلوا شيئا؟ ما داموا قادرين على أن يفعلوا شيئًا؟ ربما خافوا أن يفعلوا شيئًا!!!
إن شيئًا لو جاء هنا، لبصق في وجوهكم جميعًا أدعياء العدالة.
أمر القاضي بحبس الثلاثة الذين لم يفعلوا شيئًا بالحبس ثلاث سنوات مظنة أن يفعلوا شيئًا، وعلى المحامي بالحبس شهرًا لأنه فعل شيئًا قبيحًا؛ إذ أهان أعضاء هيئة المحكمة الذين لم يفعلوا شيئًا.
انتشرت قصة الثلاثة الذين لم يفعلوا شيئًا بين الناس جميعًا، وانقسم الناس إلى قسمين الأول يجزم بأن القاضي على حق؛ لأنه فطن إلى أنهم قد يفعلون شيئًا؛ كأن تفطن إلى أن ابنك سيتعاطي السجائر؛ فتباغته بصفعة قوية على وجهه، والقسم الثاني يوقن بأن القاضي على حق أيضًا: ثلاثة لم يفعلوا شيئًا، أكانوا غير قادرين على أن يفعلوا شيئًا؟ ومتى وهم ثلاثة من الشباب سيفعلوا شيئًا.. لقد تأخروا جدًا في فعل شيء.
وعندما احتجت منظمات حقوق الإنسان لدى السلطات للإفراج عن الثلاثة الذين لم يفعلوا شيئًا، وقف الشعب جميعه في وجوههم مرددين إن شيئًا لم يحدث.. لا يثبت بالضرورة أنه لن يحدث.