خاص "سيدتي نت": حقيقة بيع النشيد الوطني المصري لشركة أمريكية

ايمان البحر درويش
سيد درويش
الدكتور حسام لطفي
نسخة نادرة من كلمات النشيد الوطني بخط مؤلفها
ايمان البحر درويش
5 صور

في واقعة أغرب من الخيال، بدأت شركة ماركو بولو الأمريكية حملة على موقع اليوتيوب لحذف كل مقاطع الفيديو التي تتضمن النشيد الوطني المصري، "بلادي بلادي" من الحان الموسيقار الراحل سيد درويش وكلمات الشاعر الراحل يونس القاضي، وأكدت الشركة أنها حصلت على "حقوق الملكية الفكرية" للمقطوعة الموسيقية، وهو ما يعني أن نقيب الموسيقيين المصريين الأسبق إيمان البحر درويش هو من باع الحقوق، ولكن الحقيقة أنه لم يفعل لأن الحقوق سقطت بالفعل لمرور نصف قرن على رحيل المؤلف والملحن وفقاً لقوانين الملكية الفكرية.

إيمان البحر درويش الحارس القضائي على ميراث جده من الألحان، نفى بتصريحات لـ "سيدتي نت" بيع الحقوق الملكية الفكرية لنشيد سيد درويش "بلادي بلادي"، إلى شركة "نيكسو أوف أمريكا"، نيابة عن "ماركو بولو" كما تدعي إدارة موقع اليوتيوب.

وأكد أن ورثة سيد درويش لم يتصرفوا في حقوق الملكية للنشيد إلى هذه الشركة الأمريكية، ولا زالوا ينتظرون تقديم الشركة للمستندات التي تثبت حقهم حتى يتم الرد عليها، مشيراً إلى أنه معين حارساً قضائياً على أعمال سيد درويش الفنية مع إبن عمه، وهما فقط أصحاب الحق القانوني في بيع حقوق الملكية الفكرية لأعماله.

ونفى درويش أن يكون لورثة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الحق في بيع الحقوق علماً بأنه من قام بإعادة توزيع اللحن، كما لا يحق لورثة الشاعر محمد يونس القاضي التصرف بمفردهم لأن حقوقهم تتوقف عند الكلمات فقط، مؤكداً أن ادعاء الشركة الأمريكية باطل جملة وتفصيلاً.

المفاجأة أن المستشار القانوني لشؤون الملكية الفكرية الدكتور حسام لطفي أعلن سقوط حقوق الملكية على كل الحان سيد درويش، وأن حتى ورثته لا يملكون الآن حق التعامل عليها لأنها صارت ملكاً للإنسانية بعد مرور نصف قرن على رحيل مؤلفها وملحنها وفقاً للقانون.

 

تابعوا أيضاً:

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"