الفنان العراقي ستار لقمان يحنّ إلى بغداد بمعرضه الجديد «همسات الأفق»

من لوحات المعرض
الفنان ستار لقمان
من لوحات الفنان العراقي
زوار المعرض
4 صور

افتتح، مندوباً عن وزير الثقافة الأردني نبيه شقم، مدير وحدة التصميم في وزارة الثقافة الأردنية، والفنان التشكيلي عماد مدانات، في جاليري رؤى معرض الفنان العراقي ستار لقمان «همسات الأفق»، الذي اشتمل على ثلاثين عملاً، وعبّر من خلاله عن مشواره الفني الذي يعود إلى منتصف أربعينيات القرن الماضي بالعاصمة العراقية بغداد.
وأشاد مدانات خلال افتتاحه للمعرض، بأعمال الفنان العراقي لقمان، مشيراً إلى اهتمامه بالموروث الفني العراقي عموماً، إضافة إلى عنايته بالتفاصيل الثقافيّة الفلكلورية الشاملة في هذا الموروث، حيث تتخلله تفاصيل المدرسة العراقية القديمة، واستلهام الذكريات التي عبّر عنها بأسلوب تجريدي موفّق.
من جانبه سلط لقمان الضوء بأنّ أعماله الثلاثين، احتفت بـ«المحلّة البغداديّة» عبر الاشتغال على التراث البغدادي الذي برز فيه المكان على وجه الخصوص، وعالجه الفنان بأسلوبٍ حديث، عبر ألوان صاخبة وانفعالية، وأخرى هادئة تحمل التنوع الطبيعي في المدينة وحركة الناس وفصول السنة وتفاصيل الحياة.
ورأى الفنان العراقي سعد الطائي، أحد ضيوف المعرض، والذي عاصر تجربة ابن بلده وكان قد درّسه مطلع الستينات، أنّ المعرض يدلّ على البحث الفني المستمر والمتواصل الذي يعيشه لقمان على صعيد الشكل واللون، وتأثره الواضح بالبيئة العراقية، وبالرغم من وجود بعض الأعمال التجريدية، إلا أنّها ما تزال تحتفظ بمعالم تلك البيئة التي هي أشبه ما تكون بخزين الذاكرة في أعمال جادة وفيها جهد مهم.
يشار إلى أن ستار لقمان من مواليد بغداد 1944، وخريج معهد الفنون الجميلة 1967، وله العديد من المعارض المحلية والعربية والعالمية، وحاز جوائز في الإبداع التشكيلي، كما أنّ عدداً من لوحاته مقتناة في العديد من المعارض والبلدان على مستوى العالم.