الكعبة تشهد اليوم التعامد الثاني لها مع الشمس

الكعبة تشهد اليوم التعامد الثاني لها مع الشمس

تشهد الكعبة اليوم السبت 15 يوليو/تموز 2017، التعامد الثاني لها مع الشمس، وكذلك الأخير لهذا العام، وذلك وفقاً لما كشف عنه رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة.


وقال أبو زاهرة، إن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس «ظاهرياً» قادمة من مدار السرطان متجهه جنوباً إلى خط الاستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة ويختفي ظلها وقت أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12:27 حسب التوقيت المحلي 9:27 صباحاً بتوقيت غرينتش.


وتابع، وفقاً لـ«المدينة»، إن تعامد الشمس مع الكعبة تعد فرصة لكل شخص للقيام بتحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق.


وأوضح أبو زاهرة، أنه من خلال وضع قطعة عصا منتصبة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها فالاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة، لذلك فإن أي شخص يواجه الشمس في ذلك الوقت سيكون قادراً على معرفة اتجاه الكعبة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية.


ويعود سبب تعامد الشمس فوق الكعبة إلى ميلان محور الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة الذي يؤدي بدوره إلى انتقال الشمس ظاهرياً بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.