الفلكي الزعاق لـ«سيدتي»: ما هي جمرة القيظ التي تؤرق العرب هذا الصيف؟!

النخيل في السعودية يحتاج لحرارة مرتفعة لينضج
الدكتور خالد الزعاق
3 صور
في اتصال هاتفي لـ«سيدتي» مع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، وحول موضوع «جمرة القيظ» التي تؤرّق العرب هذا الصيف، أفادنا قائلاً:
تزامنًا مع فصل الصيف، ومع بداية موسم الجوزاء، تبدأ «مربعانية القيظ»، أو ما تسمى بـ«جمرة القيظ» وموسم الجوزاء، التي تنقسم إلى قسمين «الأولى والثانية»، ويعقبها موسم «المرزم»، وآخر موسم هو «جمرة الكليبين»، وهذه فيها 3 موجات حارة، طوال هذه الفترة ترتفع فيها الحرارة إلى درجات عالمية، وتلك الموجات الثلاث تسمى بالآتي.. الأولى: «صباغ اللون»، والموجة الثانية: «طباخ التمر»، والموجة الثالثة: «جني الثمار».
وهي ظاهرة موسمية تؤرق العرب في الصيف؛ لأنها أكثر الفترات حرارةً على مدار العام، حيثُ يشتد فيها الحرّ، وتكون درجات الحرارة ما بين 45 و50 درجة مئوية، وقد تزيد على ذلك.

ما يميز «جمرة القيظ»:
جمرة القيظ هي ظاهرة موسمية تشهدها المملكة والخليج، تشتد فيها الحرارة على الخليج خلال 40 يومًا القادمة، وتزيد الحرارة على المسطحات المائية، وسببها أن بلاد الخليج، وخاصة السعودية، هي بلاد نخيل، والنخيل يحتاج إلى حرارة عالية لتنضج ثماره.

سبب تسميتها بـ«جمرة القيظ»:
«الجمر» وهو الأشد حرارة من النار نفسها، و«القيظ» هو معنى لحرارة الصيف، وجملة «جمرة القيظ» تعني أكثر فترة في الصيف ارتفاعًا في درجات الحرارة. ولذلك سميت هذه الظاهرة الموسمية الصيفية الأشد حرارة بـ«جمرة القيظ».