جيرارد ديبارديو يتخلّى عن جنسيته الفرنسية

بعد أن تم ذكر أسمه في قائمة الأثرياء في فرنسا، أقدم النجم الفرنسي جيرار دوبارديو على الهروب من فرنسا إلى بلجيكا، وذلك للتخلص من الضرائب التي قدرت بنسبة 75% على عائدات تصل الى مليون يورو والتي فرضت على الأثرياء فى فرنسا.
كما تخلّى ديبارديو عن جنسيته الفرنسية بعد أن وصف رئيس الوزراء جان مارك أيرو قرار الممثل بالانتقال إلى بلجيكا للهرب من الضرائب المفروضة في فرنسا بـ"الأمر المثير للشفقة".
وقال ديبارديو في رسالة معلنة بعثها لرئيس الحكومة نشرت في صحيفة "جورنال دو ديمونش"، "مثير للشفقة، قلت مثير للشفقة؟!.. أنا لا أطلب موافقة، يمكنني على الأقل أن أُحترم. ليس كل من ترك فرنسا قد أهين كما أُهان".
وأضاف "أنا أعيد لكم جواز سفري ورقم الضمان الاجتماعي الخاص بي الذي لم أستخدمه البتة.. ما عدنا من الوطن نفسه بعد اليوم، إنني أوروبي بحت، مواطن عالمي".
وأشار إلى أنه كان يدفع دائماً كل الضرائب المتوجبة عليه منذ بدء عمله في مطبعة وهو في سن الـ 14 عاماً.
وانتقد أيضا القضاء الفرنسي لسجن رجل توفي في عام 2008، "بسبب غرامين من الهيروين في حين أن الكثيرين لا يدخلون السجن رغم ارتكابئم جرائم أسوأ بكثير".
يذكر ان ديبارديو قام بشراء شقة ب 800 ألف يورو تقريبا وذلك على بعد كيلو مترات من الحدود مع فرنسا، ووعد أنه سيعيش في هذا المنزل ستة أشهر سنويا فقط .