عمري 20 سنة وأخاف أن أعتبر «عانس».. ما الحل؟

مرحبًا خالة حنان، شفت إيميلك وانا أقرأ. عمري الآن 20 سنة وعاداتنا أن البنت إذا تعدى عمرها 13 ولم تتزوج يعتبرونها «عانس». أحببت شابًا لكن بعدما خطبنا تركني. كنت سافرت ولما رجعت قالوا لي: تزوج!! أمه زوجته من فتاة أخرى. بعدها أحببت شخصًا آخر لكن كنا أصدقاء. هو لم يقل لي إنه يحبني وأنا ما تجرأت أساله. لكني أحكي معه وهو كمان ابن عمي، لكن سمعت أنه خطب وأنا تدمرت من ذلك الحين. ثقتي بنفسي اهتزت كثيرًا ولا أعرف ماذا أفعل. انصحيني أرجوك.
(منية)

النصائح والحلول من خالة حنان:
1 أولاً أقول لابنتي الحبابة منية إنها تخطئ كثيرًا إذا اعتبرت آراء بعض الناس ممن حولها أنها عادة اجتماعية. يعني يا حبيبتي افتحي عينيك جيدًا لتري أن مجتمعك يتغير وأن القوانين أصبحت مطبقة في أكثر من مكان وهي تحدد الحد الأدنى للزواج.
2 هذا بشكل عام، علمًا بأن هناك أناسًا سامحهم الله ما زالوا يؤمنون بأن البنت يجب أن تتزوج قبل أن تبلغ العشرين. ولكن ما عليك منهم!!!
3 نعم يا حبيبتي. يجب أن تقنعي نفسك بذلك وتهتمي جيدًا بدراستك وتكمليها وتفكري بالعمل (شاهدي فيلم الباب المفتوح) أو اقرأئي قصته التي كتبتها د. لطيفة الزيات، فهي مثال جيد يساعدك أن تكتشفي نفسك وأفكارك، فواضح أنك وضعت نفسك في زاوية ضيقة هي أن تنتظري العريس أو تبحثي عنه!!
4 أصارحك أن كل هذه التجارب الصغيرة يجب أن تصحيك وتقويك، لا أن تحطمك كما تقولين، ويبدو لي أنك كنت تفكرين بالعريس كوضع وصفة اجتماعية لا بالشخص نفسه الذي ستصبحين زوجته.
5 أنت بحاجة إلى إعادة نظر برؤيتك للحياة والزواج. أنصحك بالقراءة وتثقيف نفسك والاهتمام بدراستك كي تحققي توازنك النفسي، فمن هنا تتمتعين بشبابك واتركي الباقي على ربنا فهو مقسم الأرزاق.

وللفتيات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن، «خالة حنان» عادت لتدعم كل الفتيات والنساء وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص: [email protected]

حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظة
يمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:

(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونياً.