أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أغرب الجبال في العالم

برج الشياطين في الولايات المتحدة الأمريكية

الجبال آية من آيات الله في الأرض، وتتنوع ألوان الجبال وتضاريسها تبعاً للمناطق، فهناك الأخضر والأسود والأحمر، وهناك العديد من الألوان والأشكال التي تبهر الأعين، وهي من عجائب الله وقدرته في الأرض، فلا تخلو بقعة منها، ومن تلك الأشكال البديعة رصدنا لكم بعض تلك الجبال وأماكنها من خلال السطور التالية:

أعمدة تشانغجياجيه الصينية:

حديقة تشانغجياجيه الوطنية شمال مقاطعة هونان في وسط الصين، وما تشاهدونه في هذه الصورة، جزء من 243 عموداً صخرياً شاهقاً في حديقة تشانغجياجيه الوطنية الصينية، ويرتفع كل واحد من هذه الأعمدة لأكثر من 1.000 متر، وتحتوي حديقة تشانغجياجيه بجانب هذه الصخور المدهشة على 23 نوعاً من الحيوانات النادرة، وأكثر من 3.000 نوع من النباتات، وفي العام 1993 تم إدراج حديقة تشانغجياجيه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

جبل مواروا في موريا:

يقع الجبل في واحدة من أجمل الجزر في المحيط الهادئ في بولينيزيا الفرنسية، ويتميز بمظهره الجذاب والخضرة وكأنه شجرة خضراء تنمو من باطن الأرض على شكل يشبه الشكل الهرمي، ويبعد عن مدينة تاهيتي مسافة تُقدّر بسبعة عشر كيلومتراً.

جبال قوس القزح في الصين:

هي ليست لوحة زيتية مرسومة، بل منظر طبيعي من إبداع الخالق، إنها جبال دانكسيا الملوّنة في الصين، وتقع هذه السلسلة الخلّابة من الجبال في الحديقة الوطنيّة الجيولوجيّة "تشانغيه"، وتعتبرُ هذه السلسلة من أجمل وأروع الجبال التي يمكنُ مشاهدتها، ويبلغ ارتفاع جبال دانكسيا الضخمة مئات الأمتار، وقد ساهمت الرياح بشكل كبير في تكوين تلك الجبال، وتلونها بهذه الألوان فائقة الجمال التي تبدو عليها الآن.

برج الشياطين في الولايات المتحدة الأمريكية:

واحد من أكثر تشكيلات الطبيعية إثارة، وهو مجموعة من التداخلات النارية المتجانسة، وترتفع هذه القمة بشكل كبير حوالي 386 متراً فوق التضاريس المحيطة بها، والقمة ترتفع 1558 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتكوّنت الصخرة قبل حوالي 65 مليون سنة بفعل نشاط بركاني، الجيولوجيون يعتقدون أن البرج هو بقايا متآكلة من كتلة كبيرة من الصخور البركانية على طبقة من الصخور الرسوبية، كما أن الأمطار والثلوج تواصل عملية تآكل الصخور الرسوبية المحيطة بقاعدة البرج، مما قد يكشف أجزاء أخرى تضاف إلى هذا البرج.

المداخن الجنية في تركيا:

تشتهر بالقمم الصخرية الشاهقة، والتي تسمى المداخن الجنية، وهي موطن لشبكة واسعة من المدن الواقعة تحت الأرض، والغرف الجوفية الغامضة والتضاريس البركانية المتآكلة تضفي عليها منظراً قمرياً حالماً.

جبل كينابالو في ماليزيا:

هو جبل شهير يقع في جزيرة بورنيو جنوب شرق آسيا، وهو يتبع ولاية صباح الماليزية، ويبلغ ارتفاعه 4.095 متراً (13.435 قدماً) عن سطح البحر، كينابالو هو أعلى قمة في بورنيو المدى كروكر، وهو أعلى جبل في أرخبيل الملايو، وهو أيضاً من أشهر 20 جبلاً في العالم من خلال بروز الطبوغرافية.

سلسلة بونغل بونغل:

تظهر هذه الأبراج على شكل قبة في سلسلة بونغل بونغل في أستراليا كخلايا النحل العملاقة، وهي هشة، كما أن تسلقها ممنوع تماماً، وهي تقع في حديقة بورنولولو الوطنية، التي كانت موطناً للسكان الأصليين لأكثر من 20.000 سنة.

سيرو توري:

يقع في أمريكا الجنوبية ضمن جبال الأنديز، وهي سلسلة جبلية واسعة ممتدة على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، القمة تشبه فطراً عملاقاً من الجليد الصخري الذي شكلته رياح باتاغونيا القوية الشهيرة، مما يجعل من الصعب الوصول إليها.

جبل أوتيمانو في بورا بورا:

قمته يصل ارتفاعها إلى 727 متراً عن سطح البحر، والتي تظهر مناظر خلابة للبحيرة والشعاب المرجانية المحيطة في جزيرة بورا بورا، إلا أن الأخبار السيئة هي أن التسلق إلى الأعلى مستحيل؛ لأن صخرة الجبل البركانية أصبحت هشة جداً وخطيرة، ولازال يمكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة من بعض مناطق الجبل، وبقايا البركان التي كانت موجودة في وسط الجزيرة انقرضت.

تلال الشوكولاتة في الفلبين:

تبدو تلال الشوكولاتة وكأنها تلال اصطناعية تمثل ثمرة جهودٍ بشريةٍ هائلة، وليست بدعاً من الطبيعة، حيث أن مئاتٍ من التلال على شكل مخاريط وقباب تنتصب في مجموعاتٍ متسقةٍ إحداها خلف الأخرى كأكداس التِبن في الحقول، وقد لفتها الأعشاب البرية، وفي إبان موسم الجفاف، الذي يمتد من شهر شباط / فبراير إلى أيار / مايو، تصبح هذه التلال هامدة ظمأى، بحيث تتحول إلى لون يحاكي لون الشوكولاتة، فسميت باسمها، حتى إذا هطلت الأمطار الاستوائية المدرارة، اهتزت الأعشاب وسرت فيها الحياة من جديد، فمرعت واخضرت.

هناك العديد من أنواع الرياضة التي تعتمد على الجبال، منها: رياضة تسلق الجبال، بما في ذلك تسلق الجبال بغرض التزلج والمشي لمسافات طويلة، أو التزلج على الجبال، أو رياضة التزحلق على الجبال، وهي رياضة تمارس في الجبال، وتتضمن السفر على الأقدام، وتسلق الجبال بواسطة المزلاجة، وكان يتضمن أيضاً الجهاد وتسلق الجبال، وغالباً يكون التزحلق على الجليد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X