سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

متى تطعمين طفلك وجبات صلبة

اطلعي على أحدث القوائم التي تشمل الأطعمة الممنوعة
البطاطا الحلوة والقرع خياران ممتازان
الكمية التي سيأكلها ملعقة و 4 ملاعق
على الأطفال تعلم الابتلاع

من الضروري معرفة أن الأطفال حتى عمر 17 أسبوعًا يجب ألا يتناولوا غير الحليب؛ فجهازهم الهضمي لا يكون قادرًا على استيعاب الأطعمة الصلبة، وإن كنت أو زوجك تعانيان من حساسية أو تتبعان نظام أكل معين فانتظرا حتى عمر 6 أشهر؛ ليتمتع بتجربته الأولى بالأكل، وهي الرضاعة من ثدي أمه.
اتبعيبعض النصائح والأخذ ببعض المعلومات، التي وردت كالآتي، من خبراء «ماذر أند بيبي».


اعرفي الأطعمة الواجب تجنبها

احذري الحساسية
زوري موقع motherandbaby.co.uk أو ابحثي عن Annabel karmel’s allergy tips باعتباره دليلاً لكيفية تقديم أطعمة قد تحتمل خطر الحساسية بشكل آمن لطفلك. واطلعي على أحدث القوائم التي تشمل الأطعمة التي يمنع إطعامها للصغير قبل مراحل معينة.

جربي هذا!
على الأطفال تعلم الابتلاع وتناول الأطعمة المهروسة بالتحديد، يساعدهم على الانتقال من مرحلة الحليب إلى الأطعمة الصلبة، جربي إعداد عدة أنواع من الأطعمة المهروسة والسماح للطفل بغمس أصابعه فيها. فهذا يشعره بالمتعة، ويقبل على الأكل غير مرغم.

بداية حلوة
اعتاد طفلك شرب الحليب منذ ولادته، وهو حلو الطعم لذلك تعتبر البطاطا الحلوة والقرع الأصفر خيارين ممتازين لبداية إدخال الأطعمة للصغير، فطعمهما حلو والبطاطا تحديدًا غنية بعنصر البيتا كاروتين وسهلة الهضم. اعملي على شيها لتعزيز النكهة، وذلك بقطعها من الوسط ودهنها بقليل من الزيت وإدخالها الفرن على حرارة 350\180 لمدة 50 دقيقة، ثم هرسها للقوام المناسب، أو تقديم قطعة ضخمة بشكل يبرز من بين أصابعه ليمسكها.

توقيت الإطعام
أفضل وقت لتبدئي بإدخال المواد الصلبة إلى طعامه هو بعد الظهيرة عند الغداء؛ فهو لن يأكل في الأيام الأولى أكثر من كمية تتراوح ما بين ملعقة و 4 ملاعق، وسيرغب باستكشاف الطعام فدعيه يشمه، ولا بأس إن بصقه، احرصي على عدم الإكثار من مسح وجهه؛ لأن ذلك أمر يغضب غالبية الأطفال.
ولا تنسي وضع كوب ماء مخصص قربه ليتعلم رشف الماء بينما يأكل، على أن تكون مغلية ومبردة للأطفال تحت سن 6 أشهر، بينما من عمر 6 أشهر يمكنه شرب الماء الذي يشرب منه الكبار.

أطعمة حلوة أخرى للتجربة:


الموز: اهرسيه بشوكة أو قشريه فقط.


 

الأفوكادو: يحبه كثير من الأطفال مهروسًا مع الموز.


الإجاص: يسلق ويبرد أولاً حتى يكون طريًّا على الصغار.


المانجو: جربيها قبل تقديمها له فقد تكون قاسية، اهرسيها إلا إن كانت بمرحلة استواء متقدمة.


الجزر الأصفر أو الأبيض: يسلق حتى يصبح طريًّا، ويهرس.


المشمش: هناك وصفات لذيذة مثل المشمش والخوخ والدراق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X