«فيسبوك» يلم شمل أسرة فرقتها الحدود لأكثر من ستة عقود

الفضل لفيسبوك
بعد قطيعة دامت عشرات السنين، تمكنت أسرة فرّقت الحدود الهندية الباكستانية شملها، من التواصل مجددًا عبر موقع «فيسبوك»، عندما تمكنت ساجدة بيبي «52 عامًا» وشقيقتها رفقات بيبي «75 عامًا»، من اللقاء مع ما تبقى من أفراد أسرتهما على الجانب الهندي عبر الحدود، بفضل «فيسبوك»، الذي لمّ شمل الأسرة بعد أكثر من ستين عامًا.
تفاصيل القصة بدأت برجل هندوسي يدعى سوندار سنغ، قرر البقاء في باكستان التي انفصلت عن الهند عام 1947؛ خلافًا لباقي أفراد أسرته الذين انتقلوا إلى الهند؛ حيث اعتنق سنغ الإسلام بحسب قناة «جيو نيوز» الباكستانية، لكنه ظل يبحث عن أفراد أسرته الذين رحلوا إلى الهند، وعن طريقة للتواصل معهم بأي شكل، واستمر الرجل في محاولاته حتى لفظ أنفاسه الأخيرة عام 1970؛ تاركًا وصية لابنتيه ساجدة ورفقات، دعاهما فيها إلى البحث عن بقية أفراد الأسرة في الهند.
وبالفعل، ظلت وصية الأب حاضرة في أذهان ابنتيه اللتين استثمرتا مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، لعل خيوطًا توصلهما إلى مرادهما؛ لتتمكنا أخيرًا من التعرف على ابن عمهما تيجندر بال.
وعبر موقع الفيسبوك، اتفقت الأسرة مجددًا على لمّ شمل أفرادها، قبل أن يلتقوا بالفعل عبر الحدود.
ومنذ تقسيم شبه القارة الهندية إلى دولتين مستقلتين عام 1947، انقطعت العلاقات بين آلاف الأسر على مدار عقود، وشرد الملايين في واحدة من أكبر موجات الهجرة في التاريخ.