قريباً مدائن صالح تنتقل إلى وسط العاصمة الرياض

تقع في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة
من أشهر المعالم الأثرية في السعودية
قريباً مدائن صالح تنتقل إلى وسط العاصمة الرياض
الإعداد لإنشاء مجسم كبير لمدائن صالح
مدينة الحجر
6 صور
مدينة الحجر، أو مدائن صالح، هي من أشهر المعالم الأثرية في السعودية، تقع في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، ويتم العمل حالياً على "نقلها" إلى وسط العاصمة الرياض.
حيث يتم الإعداد لإنشاء مجسم كبير لمدائن صالح، أول موقع أثري سعودي مسجَّل في قائمة التراث العالمي بـ "يونسكو"، في الساحة الرئيسية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وسط الرياض.
وستتضمن المجسمات أيضاً المواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي، وهي: النقوش الصخرية في جبة والشويمس، والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية.
وسيكون مجسم مدائن صالح ضمن 7 مجسمات كبيرة لأبرز المواقع الأثرية في السعودية يتم عرضها للزوار في الساحة الرئيسية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الأول لآثار السعودية، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال الفترة من 18-20 صفر 1439هـ، الموافق 7–9 نوفمبر 2017م، في المتحف الوطني بمدينة الرياض. بحسب "واس".
ويشتمل الملتقى، الذي يعد أول ملتقى للآثار في السعودية، على جلسات علمية بمشاركة علماء آثار محليين ودوليين، كما سيتضمن عدداً من الفعاليات الثقافية
والتراثية، وسيصاحب الملتقى إقامة 10 معارض متخصصة في الآثار، كما سيتم على هامشه تدشين عدد من المشاريع والمبادرات المتعلقة بآثار السعودية.
وتنظم "الهيئة" الملتقى تحت مظلة "برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة"، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، ووزارات: الشؤون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام، والتعليم، وعدد من مؤسسات الدولة ذات العلاقة.
يشار إلى أن مدائن صالح تضم 153 واجهة صخرية منحوتة، وعدداً من الآثار الإسلامية، وللمكان شهرة تاريخية، استمدَّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بالشام، كما تعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء، إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن، التي تفصلها عنها مسافة 500 كيلومتر، ويعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرنين الأول قبل الميلاد، والأول الميلادي.