مدرسة في رابغ تعد خطة مختلفة للاستفادة من ساعة النشاط

مبادرة ابداعي في نشاطي
2 صور
في ردٍّ على الانتقادات الكثيرة التي طالت تطبيق ساعة النشاط في المدارس السعودية ومدى الاستفادة منها، قامت عديد من المدارس بتوظيف هذه الساعة في تثقيف الطلاب، وتجهيز أنشطة يستفيدون منها، ومن هذه المدارس مدرسة متوسطة في محافظة رابغ بمنطقة مكة المكرمة، فقد أعدَّت خطة للاستفادة من ساعة النشاط عبر تجهيز ومناقشة برامج أنشطة مختلفة، يشارك فيها كل المعلمين بشكل أسبوعي.
وأوضح قائد المدرسة عمرو بن دينار فهد الحربي، أن الفكرة تقوم على إعداد برنامج أسبوعي لساعة النشاط، يناقش مسألة ما من كل الاتجاهات، وأشار إلى أن الهدف من الخطة هو تعزيز القيم النافعة والاعتماد على النفس، إضافة إلى تفعيل الأنشطة بآلية نافعة للطلاب، ودعم المتميزين منهم، وصقل مواهبهم. بحسب صحيفة تواصل.
ومن الأمثلة التي عملت المدرسة على تطبيقها، نشاط التجارة والبيع، الذي تم فيه حساب الأرباح بالطرق الحديثة، بالإضافة إلى تثقيف الطلاب وتوعيتهم دينياً وشرعياً بمسائل البيع والتجارة، ومن ثم تطبيق ذلك على أرض الواقع، حيث يقوم كل معلم بترشيح طالب مميز، "10 طلاب" بالمجموع، ثم يمنح الطالب طاولة وموقعاً في ساحة المدرسة، يبيع فيه بـ "يوم البازار" عديداً من المنتجات في ساعة النشاط مع إغلاق المقصف في ذلك اليوم.
ولفت الحربي إلى أن الفكرة تحمل اسم "إبداعي في نشاطي"، وفيها يتم مناقشة برنامج من برامج الأنشطة خلال الأيام الثلاثة الأولى وفق جدول معد من قِبل المعلمين بحسب تخصصاتهم والأنشطة المكلفين فيها، وفي اليوم الختامي يتم استعراض أعمال الطلاب لاختيار أفضلها وتكريم أصحابها.