أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أطباء سعوديون يبتكرون تقويم أسنان مزوَّداً بالبطاريات

أشاد موقع "ديلي ميل" البريطاني بالابتكار السعودي
ابتكار تقويم للأسنان مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد
تمكَّن فريق من الباحثين السعوديين من ابتكار تقويم للأسنان مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومزوِّد ببطاريات مبرمجة للعمل على إصلاح المشكلة التي تعاني منها "السِّنَّة" بأقل التكاليف وفي أقل الأوقات.
وقد أشاد موقع "ديلي ميل" البريطاني بالابتكار السعودي، قائلاً: إن عالم طب الأسنان شهد في الآونة الأخيرة ظهور نوعٍ جديد من تقويم الأسنان بألوان براقة، كما يتميز التقويم الجديد الذي قام بابتكاره فريق من الباحثين السعوديين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية باحتوائه على ضوء، والعمل باستخدام بطاريات مبرمجة، يتم تثبيتها على كل "سِنَّة" للمساهمة في تقليل الوقت والتكاليف الحالية لعملية تركيب التقويم الذي يقوم بإعادة الأسنان إلى وضعها الصحيح.
وأوضح الموقع، أن التقويم الجديد، المطبوع بواسطة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، يتم تركيبه عن طريق وضع وحدتين مضاءتين، وبطارية ليثيوم غير سامة على كل "سِنَّة". وقال: إن البطاريات تعمل على تقديم الطاقة المطلوبة لإنارة الأسلاك المعدنية التي قام طبيب الأسنان ببرمجتها لتقديم العلاج المطلوب لكل "سِنَّة" باستخدام الضوء. بحسب "الوكالات".
ويُستخدم العلاج الضوئي لتعزيز تجديد العظام، ما يؤدي إلى تقليل الوقت المطلوب لعلاج كل "سِنَّة"، كما يوفر كثيراً من الوقت لإصلاح وضع الأسنان، ويعمل هذا الضوء على زيادة الطاقة الموجودة في الحمض النووي الخاص بخلايا الأسنان لتتحرك "السِّنَّة" بشكل أسرع وتأخذ وضعها الصحيح.
ونقل الموقع البريطاني عن أحد أعضاء فريق البحث السعودي الدكتور محمد حسين، قوله: "بدأنا في تثبيت الوحدات المعدنية الخاصة بالتقويم داخل التقويمات التي طبعناها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، لكننا كنا نواجه عقبة أخرى، وهي كيفية تزويد تلك الأسلاك المعدنية بالطاقة المطلوبة".
وتابع طبيب الأسنان السعودي: "بعد واقعة انفجار هاتف سامسونج جلاكسي 7 بسبب البطاريات، أيقنا بأننا لا نستطيع الاعتماد على بطاريات عادية هنا، لذا قررنا الاستعاضة عنها باستخدام التقنية الحديثة المعروفة باسم بطاريات الليثيوم غير السامة، وقد قمنا بإعادة تصميم تلك البطاريات، وتحويلها إلى بطاريات مرنة، يمكن تثبيتها في الأسنان".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X