تتويج فيلم بولوني في مهرجان الناظور

تتويج الفيلم البولوني rage للمخرج ميشال ويغرزين بالجائزة الكبرى (مارتشيكا)
الفنانة منال الصديقي تقدّم جائزة أحسن صورة التي تعود للشاب رشيد أوشن
فاز الفيلم السينمائي المغربي إيبريتا للمخرج محمد بوزكو بجائزة أحسن سيناريو
جائزة اللجنة العلمية للفيلم الوثائقي الفرنسي أمنيستيزي للمخرجة ليزيت لوموان
جائزة أحسن ممثل لأوسكار مونيوز عن دوره في الفيلم الإسباني 13 Dies d octobre للمخرج كارلوس ماركيز مارسيت
الجائزة الكبرى للفيلم البولوني rage
جائزة أحسن ممثلة التي كانت مناصفة بين الممثلتين المغربيتين ابتسام العباسي و دنيا لحميدي
7 صور

اختُتمت فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، الذي يشرف على تنظيمه مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، في مدينة الناظور على إيقاع توزيع الجوائز.

عادت الجائزة الكبرى لأحسن عمل سينمائي، لفيلم "رايتش" من "بولونيا".

وقد حصد فريق عمل الفيلم السينمائي الناطق بأمازيغية الريف، المعنون بـ"إبيريتا"، والذي يعالج موضوع "السرطان والغازات السامة بالريف" لمخرجه محمد بوزكو، جائزتين، أولهما جائزة أحسن سيناريو، والثانية جائزة أحسن ممثلة فازت بها مناصفة كل من ابتسام العباسي ودنيا لحميدي بطلتي الفيلم.

وفاز الإسباني أوسكار مينوز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "13 يومًا من أكتوبر" للمخرج كارلوس ماركيز مارسيت، وفي صنف الفيلم الوثائقي، اختارت لجنة التحكيم فيلم "رسم الذكريات" للمخرجة البيروفية ماريان إيدي، فيما عادت جائزة البحث لفيلم "فانتازيا الكاريبي" للمخرجة الدومينكانية جوهان طيريو.

يُذكر أنّ مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، الذي نظم هذه التظاهرة السينمائية، أحدث هذه السنة، بتعاونه مع مؤسسة "الثقافات الثلاث" الدولية، جائزة خاصة أُطلقت عليها تسمية "جائزة مؤسسة الثقافات الثلاث"، ومُنحت هذه الجائزة للفيلم الوثائقي "لافابلوسا كازا بلانكا" للإسباني مانويل أوريو.

وتميز حفل الإختتام بمنح اللجنة العلمية جائزة مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، لمؤسسة "الثقافات الثلاث"، وذلك عرفانًا بمبادراتها في مجالات النهوض بالحوار والتعايش والسلام في العالم.

يُذكر أنّ برنامج هذه الدورة عرض ثمانية أفلام في صنف الأفلام الطويلة، تمثّل كلًّا من العراق، وبولونيا، وإسبانيا، والهند، والبرتغال، وإيطاليا، واليونان، فضلًا عن المغرب، وفي صنف الأفلام الوثائقية، تمت برمجة تسعة أفلام تمثّل كلًّا من البيرو، وإسبانيا، والبرازيل، وفرنسا، وكندا، والشيلي، والأرجنتين، وجمهورية الدومينيك، والمغرب . واحتفت بالسينما الهندية. كما كرّم المهرجان زوجة الفنان الكفيف فتاح النكادي، في إطار فقرة "دعامات في الظل".

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"