صحة ورشاقة /الصحة العامة

علاج الإيدز المنتظم يسمح بحياة طويلة وجيّدة

علاج االإيدز
العلاجات الجديدة توقف تطور فيروس الإيدز
أمل جديد للمصابين بالإيدز

توصي منظمة الصحة العالمية بالعلاج المنتظم لجميع الاشخاص المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشريHIV، وأولئك المعرّضين لخطر كبير، لحياة طويلة وصحية وطبيعية.

يؤكد الأطباء أنّ الالتزام بالأدوية الجديدة، قادر على السيطرة على الفيروس وخفض نسبته إلى صفر. ما يحول دون تطور هذا الأخير إلى مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز). كما ويمنح المريض صحة جيدة ومناعة قوية تجاه الأمراض، مثل أنواع السرطان المختلفة، والالتهابات المتعددة، التي يمكن أن تنتج عن الإصابة بالإيدز والتي قد تودي بحياة المريض.

علاج منتظم لمدى الحياة
يتوقع الأطباء أن يتمّ التخلص من مرض الإيدز نهائيًّا بحلول عام 2030 . وينصحون الأشخاص الذين ثبت أنهم يحملون فيروس HIV من خلال فحص الدم، بالانتظام بالعلاجات المتوافرة (الأدوية المضادّة للفيروسات القهقرية )، والتي صارت تغطيها معظم وزارات الصحة في العالم، بعد أن حصلت أزمة 2015 واضطرار عدد من المرضى لعدم شراء العلاج نظرًا لكلفته المرتفعة.

كيف ينتقل المرض؟
يمكن لفيروس HIV أن ينتقل بين الأفراد من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي (المهبلي أو الشرجي)، وعن طريق ممارسة الجنس الفموي مع شخص يحمل الفيروس، وعمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس، أو تبادل إبر أو حقن أو أدوات حادّة أخرى (فراشي حلاقة وأسنان) ملوّثة بالفيروس.
وقد ينتقل الفيروس أيضًا من الأمّ إلى طفلها، أثناء فترة الحمل أو عند الولادة أو خلال الرضاعة.

اجراءات ضرورية
_ استخدام واقٍ ذكري أو أنثوي على النحو الصحيح، في كل مرة تتم فيها ممارسة الجنس مع شخص آخر.
_ الاخلاص لشريك واحد لا يحمل الفيروس.
_ اجراء فحص دم للكشف عن فيروس الـ HIV .
_ استشارة الطبيب بعد النتائج الايجابية لفحص الدم، للبدء بالعلاج على الفور. لأنّ العلاج المبكّر والمنتظم يحمي المريض ويوفر له حياة جيدة. كما ويمكّنه من بناء عائلة، وإنجاب أطفال أصحاء عند اتّباع توجيهات الطبيب المعالج.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X