مهرجان دبي السينمائي يحتفي بنجوم السينما والجمهور في دبي

عداوات
صامويل جاكسون على السجادة الحمراء
2 صور

يعود اليوم مهرجان دبي السينمائي الدولي مساء اليوم ليحتفي بعشاق السينما وصناعتها، ونجومها ويستضيف في دورته الرابعة عشر محبي السينما، وعدداً من المشاهير العالميين والمحليين ابتداءً من اليوم 6 ديسمبر 2017. وعلى مدى الأيام الثمانية المقبلة، وسيتحف متابعيه بمجموعة من الأفلام الحديثة بينها العروض الافتتاحية «الغالا»، والسجادة الحمراء، ونشاطات سينمائية استثنائية، مع تسليطه الأضواء على المواهب المحلية.

ومنذ انطلاقته في عام 2004، أسّس مهرجان دبي السينمائي مكانته واحدٍ من أهم وأبرز الأحداث السينمائية في المنطقة، وعُرف بمقدرته على إطلاق أجنحة الطاقات العربية صوب العالمية، ودعمه للسينما العربية الصاعدة. وسيقدّم المهرجان في هذه الدورة، 140 فيلماً مختاراً بعناية، من 51 دولة تتحدّث بـ 38 لغة. من بين هذه الأعمال 50 فيلماً في عرضٍ عالمي ودولي أوّل، و81 في عرض أوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وستنطلق الدورة الرابعة عشرة بفيلم «عداوات» (HOSTILES) للمخرج والممثل والكاتب «سكوت كوپير»، الذي حظي بإشادات كبيرة، وهو من بطولة «كريستيان بيل» و«روزاموند پايك» و«ويس ستودي». تدور أحداث الفيلم في عام 1892، إذْ يقبل القائد العسكري الكابتن «بيل»، على مضض، مرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المُشرف على الموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من «فورت بيرينجر» في «نيو ميكسيكو» وصولاً إلى مراعي «مونتانا»، يصادف الموكب أرملةً « روزاموند پايك» التي صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.

ويعود برنامج «ذا بيتش» المجاني والأكثر ترقّباً إلى دبي السينمائي، بالشراكة مع «ميراس»، إلى فضاء الهواء الطلق على شاطئ جميرا مقابل «ممشى جي بي آر»، مع قائمة مميزة من الأفلام العالمية والإقليمية. وأثناء افتتاح المهرجان، يوم 6 ديسمبر، يمكن لعشاق السينما متابعة نشاط السجادة الحمراء من خلال النقل المباشر. يتبعه عرض فيلم المخرج الإيراني الشهير مجيد مجيدي «ما وراء الغيوم»، من بطولة ممثلة المسرح «مالفيكا مهنى» و«إشان خاطر»، ويحكي عن الحياة وما فيها من حب وأواصر إنسانية.

وخلال حفل الافتتاح، سيقدم المهرجان «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري الكبير «وحيد حامد»، والذي اشتُهر بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي أسهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام. والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» صاحب التاريخ الحافل في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و«إيمي»، و«أوليفييه»، و«جائزة نقابة ممثلي الشاشة». والممثل الهندي الشهير «عرفان خان»، الذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون بالهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، ويملك في رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهوليوودية. أما الجائزة الرابعة، فستُمنح إلى الممثلة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لإسهاماتها القيمّة في مجال السينما.