ريم البيات تفوز بجائزة أفضل إخراج في "ميلان السينمائي

ريم وجائزة أفضل اخراج من مهرجان مدريد السينمائي
ملصق فيلم " أيقظني " للمخرجة ريم البيات
ريم البيات خلف الكاميرا
فريق العمل
أبطال الفيلم إبراهيم الحساوي ، وسمر البيات
6 صور

فاز الفيلم الروائي القصير "أيقظني" للمخرجة السعودية ريم البيات، للمرة الثانية، بجائزة أفضل إخراجٍ، وهذه المرة في مهرجان ميلان السينمائي، فئة الأفلام القصيرة، وكان الفيلم قد توِّج في يوليو الماضي بنفس الجائزة في مهرجان مدريد السينمائي.
وبهذه المشاركة في "ميلان السينمائي"، وصل مجموع مشاركات "أيقظني" في المهرجانات العالمية إلى 9 مشاركات حتى الآن.
وفي تصريح خاص لـ "سيدتي نت"، عبَّرت البيات عن سعادتها بالتكريم والتشجيع، وقالت: "على الرغم من أنني لم أحلم يوماً بنيل الجوائز، وكنت أكتفي دائماً بفرح المشاركة، إلا أنني أعتبر دخول الفيلم في المنافسة، وعرضه للجمهور، بحد ذاته، فوزاً بالنسبة إليَّ، والقادم أجمل إن شاء الله".
وتابعت: "أنا لست من النوع الذي يصنِّف المهرجانات، فمن وجهة نظري كل مهرجان له طابعه الخاص، ولم أذهب إلى مهرجان يشبه الآخر. في كل مرة تجربة مختلفة".
وعن فيلم "أيقظني"، قالت البيات لـ "سيدتي نت": "هو مجموعة من الأفكار والقصص الكثيرة المتراكمة، كما أنه بحث طويل حول الوحدة، خاصة عندما تتحول إلى عزلة، هذه العزلة تتسبب في حالة نفسية معقدة ومملوءة بالصراعات الداخلية، وتولِّد شعوراً بالغربة، يجعل من سلام تعيش حالة لا تستطيع أن تميز فيها بين الحقيقة والحلم، وقد ركَّزت في الفيلم على قضية المرأة وما تعانيه من ضعف، وتم التعبير عن ذلك بشكل شعري وفني بحت كما يليق بها، لكن هذا لا يعني أنني أراها ضعيفة. الآن سنكتب تاريخاً جديداً وأفلاماً جديدة".
وأضافت: "الفيلم من بطولة الفنان الكبير إبراهيم الحساوي، الذي أعتبر العمل معه شرفاً كبيراً بالنسبة إلي، فهو فنان حقيقي ومتواضع، كما أنه يهتم دائماً بكل ما هو جديد ومختلف، وكذلك شقيقتي سمر البيات التي كان وجودها معي مصدر إلهام، وأنا فخورة جداً بها، فقد استطاعت بكل شجاعة ومحبة أن تخوض التجربة بكل صدق حتى وصلت إلى النجاح، إضافة إلى عهد كامل، وراشد الورثان، وأم علوي، وسماح زيدان، أما المونتاج فقام به الفنان محمد الفرج، والتصوير علي الشافي، وأنتج العمل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، وإنجاز دبي، ومهرجان أفلام السعودية".
وعن العقبات التي واجهتها كمخرجة سعودية، قالت البيات: "الحمد لله، بسبب محبة ورعاية عائلتي وأصدقائي، لم أواجه أي عقبة، بل بالعكس وجدت كل الحب والتقدير والتشجيع".
وأضافت: "لابد للفنان عموماً أن يكون حقيقياً ليصبح ناجحاً، وبالعادة كل مخرج مميز يخلق أجواء خاصة به لدرجة أنك تستطيع أن تميِّز أفلامه دون أن تعرف أي تفاصيل عنها، كما تستطيع أن تخمِّن أن هذا العمل المبهر من إخراج فلان، أو فلانة، لأن لمسته موجودة فيه، مثل المخرج الإسباني بيدرو المودوفار".