أحيانا يظهر كيس الحمل فارغا في السونار
إذا استمر كيس الحمل فارغا لما بعد الأسبوع الثامن ويعتبر هذا الحمل غير مكتمل
يقوم الحيوان المنوي باختراق جدار البويضة ثم إخصابها
كيس الحمل يمكن رؤيته وقياسه عن طريق السونارالمهبلي.
5 صور

يبدأ الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي باختراق جدار البويضة ثم إخصابها، وتتحد نواة البويضة مع نواة الحيوان المنوي لتنتجا نواة واحدة تحمل الصفات الوراثية لكلا النواتين فتبدأ رحلتها في قناة فالوب متوجهة نحو الرحم والتي تستمر ما بين 3-4 أيام ومن ثم تنقسم في الأيام القليلة التالية لتكون عددا بسيطا من الخلايا التي تتطور وتتكاثر فيما بعد لتشكل الجنين. وحالما تصل هذه الخلايا إلى الرحم تغرز داخل بطانة الرحم والتي توفر لها الغذاء اللازم لانقسامها ونموها.

إلتقت "سيدتي نت" بالدكتور انتصار راغب الطيلوني، إستشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز ومركز الاورام بجده ليشرح لنا حقيقه هذا الموضوع.

• متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

1. كيس الحمل يتكون حول النطفة في الأسبوع الخامس أو في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل تقريبا نهاية الشهر الأول من الحمل يمكن رؤيته وقياسه عن طريق السونارالمهبلي.
2. أحيانا يظهر كيس الحمل فارغا في السونار وهنا قد يكون الحمل في مرحلة مبكرة جدا فلا تظهر النطفة بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع للحمل وهذا أمر غير مقلق إطلاقا.
3. بينما إذا استمر كيس الحمل فارغا لما بعد الأسبوع الثامن ويعتبر هذا الحمل غير مكتمل ولا يوجد جنين وللتعرف أكثر على هذه الحالة يحدد الأطباء عمر الجنين بالأسابيع عبر قياس كيس الحمل الذي يكون عبارة عن كيس دائري في تجويف الرحم يكبر وينمو كلما زاد حجم الجنين ويحتوي الكيس على السائل الامنيوسي والذي يتم انتاجه من المشيمه ومن افرازات الجنين كالبول مثلا.