سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

لماذا ينكمش الثدي بعد شهرين من الولادة؟

يمكننا عمل جلسات "الراديوفريكونسي" للشد
الفيتامينات لها دور هام في الحفاظ على حيوية الجلد و مرونته
السيدات اللاتي يتمتعن بقدر وافي من الحليب اكثر المعرضات لترهل الثدي

الكثير من السيدات يلجأن إلى الرضاعة الصناعية خوفاً مما قد يحث للصدر من اضرار شكلية تلحق فترة الرضاعة الطبيعية، ويعتمد شكل الصدر وامتلائه على عدة عوامل منها مقدار النسيج الدهني في المنطقة بالاضافة إلى النسيج العضلي وهو ما يعطي الصدر الارتفاع، ومن أغلب المشاكل التي تواجه النساء انكماش الثدي بعد شهرين من الولادة.
توجهت "سيدتي نت" بالسؤال إلى أخصائية التغذية العلاجية و انقاص الوزن ماجستير في الحمية و تغذية الرياضيين دبلوم في تجميل الجسم الغير جراحي "شيماء زاهر" لتحدثنا عن هذا الموضوع.


• ما هي الاضرار التي قد يتعرض لها الصدر بعد الرضاعة الطبيعة؟
1. غالبا هي اضرار شكلية فقط حيث أن السيدات اللاتي يتمتعن بقدر وافي من الحليب هم اكثر السيدات المعرضات لترهل الثدي.
2. احدى المشاكل هي اختلاف حجم الثديين بعد الرضاعة, معظم السيدات لا يمتلكون حجم صدر متساوي إلا أن هذه المشكلة قد تبدوا اوضح بعد الرضاعة و قد يرجع ذلك لاعتماد الأم على احد صدريها اكثر من الآخر اثناء ارضاع طفلها.


• لماذا يجف أو يقل الحليب بعد فترة من الرضاعة؟
1. تتسرع الأمهات احيانا في الحكم على ماذا اذا كان ادرار حليبها قليل أو لا في الأيام الأولى، وعادة ما تكون كمية الحليب قليلة الى حد ما في تلك الايام حيث يتم انتاج ما يعرف بـ"الكلولسترم" و هو الحليب الثقيل الذي ينتج في البداية وغالبا ما يكون كاف لحاجة الطفل في أيامه الأولى.
2. لتتاكدي من أن صدرك يقوم بانتاج كاف من الحليب لطفلك حاولي ارضاعه اطول مدة ممكنة و كلما احتاج إلى الرضاعة. ايضا تجنبي السهر و التوتر حيث يوثران على معدل الحليب بشكل واضح.
3. كثيرا ما نسمع عن اعشاب ومأكولات لها خاصية في ادرار الحليب إلا أن الدراسات العلمية لم تثبت ذلك، كل ما تحتاجين اليه للحفاظ على مستوى جيد من الحليب هو غذاء متوازن واستهلاك كميات كافية من الفواكه و الخضروات بالاضافة إلى الحبوب الكاملة وشرب كميات وافرة من المياه.
4. كما قد يساعد عمل المساج اثناء الرضاعة في تحسين كمية الحليب و مقدار الدهون فيه.

• كيف يمكننا الحفاظ على الصدر من الترهل؟
لا يمكننا القول أنه يمكن تجنب ترهل الصدر تماماً ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن أن نهتم بها حتى تمكننا من الحفاظ على مرونة الجلد بشكل عام مما يقلل من نسبة الترهل.
تلجاء السيدات عادة إلى الامتناع عن نتاول الدهون تفاديا لاكتساب الوزن و خصوصا الدهون المشبعة, إلا أن الجدار الخلوي لخلايا الجلد يتكون من دهون مشبعة، لذلك كان لاقصائها من الاكل دور في تقليل مرونة الجلد ممايسهم في ترهل الصدر.
كما أن تناول الماء و مضادات الاكسدة بالاضافة إلى الفيتامينات الموجودة في الخضار والفواكه له دور هام في الحفاظ على حيوية الجلد و مرونته مما يقلل حدوث نسبة الترهل.

• أخيرا هل يمكن علاج ترهل الصدر بعد الرضاعة؟
الكريمات و الأدوية المزعومة لشد الصدر و تكبيره ما هي الا طرق تجارية لسلب المال، و الحقيقة أن علاج الصدر الغير جراحي قد يكون من اصعب الحالات كما قد يكون مستحيلا في بعض الحالات ذات الضرر العالي.
يمكننا عمل جلسات "الراديوفريكونسي" للشد وحقن ابر الميزوثيرابي لإعادة النضارة في المنطقة إلا أن النتائج تقتصر على فرد التجاعيد دون القدرة على رفعه. وقد تكون هذه النتائج مرضية جدا في الحالات البسيطة إلى المتوسطة. أما في الحالات المتقدمة فينصح بالجراحة خصوصا اذا كان آخر طفل.

• بماذا تنصحين الأمهات اثناء فترة الرضاعة؟
بعد أن تحدثا عن كيفية حماية شكل الصدر بالقدر المستطاع, علينا تذكير الامهات بأن الاولوية بالنسبة لك يجب أن تكون طفلك وصحته. و أن احساسك بالجمال يكمن من الداخل كما أن للأمومة ضريبة في كل مرة يزعجك فيها شكل صدرك او خطوط التمدد تذكري أنك أم وقد تتمنى عشرات السيدات أن تكون مكانك، وقد تذكرك هذه العلامات بأن لديك هدية يجب الحفاظ عليها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X