شـروط التسجيــل والمشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل

من مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل
من مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل
من مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل
4 صور

ساعات قليلة ويبدأ مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل، الذي تقرَّر أن يكون من الأول من يناير وحتى الأول من فبراير 2018 في منطقة الصياهد الجنوبية للدهناء، 90 كيلومتراً عن العاصمة الرياض. ويعود المهرجان في تظاهرة تراثية ورياضية وثقافية تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، وهناك شروط للتسجيل فيها، وكذلك المشاركة، يجب التقيد بها.

شـروط التسجيــل:
التسجيل للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي لجميع الفئات، ما عدا فئة العشرين إنتاج، فهي تقتصر على السعوديين.
يبدأ التسجيل يوم الثلاثاء 27 محرم، ويستمر إلى الأربعاء 26 صفر 1439هـ، (17 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2017م).
يجب أن يكون عمر المشارك 25 عاماً فما فوق، وأن يكون المالك الوحيد للإبل، ويستثنى من ذلك الإخوة من الأب والأم، والإخوة من الأب المتوفى، على أن تكون إبلهم المشاركة في مراح واحد، ولم تُقسَّم وتُوزَّع، وزكاتها واحدة، وأن يُؤدَّى القَسَم على ذلك. ويكون التسجيل باسم شخص واحد فقط، وتُمنَح الجائزة باسمه.
التسجيل يكون باسم مَن يشارك فعلياً، لا باسم وكيل عنه، أو أحد أفراد أسرته، ويلزم رفع صورة شخصية حديثة وواضحة للمشارك، وصورة من بطاقة الهوية سارية المفعول في موقع التسجيل.
لا يتم قبول التسجيل إلا باستكمال جميع البيانات والمتطلبات قبل موعد الإقفال.
يحق لمَن سجل التعديل على الفئة، أو اللون، أو الانسحاب خلال فترة التسجيل، ولا يسمح له بذلك بعد الإقفال، وفي حالة عدوله عن المشاركة بعد انتهاء فترة التسجيل، لن يُقبل تسجيله في الدورة التالية من المهرجان.
إكمال إجراءات التسجيل لا يعني قبول المشاركة.
يتعهد المشارك بصحة البيانات، وفي حال تبين خلاف ذلك يحق لإدارة المهرجان إلغاء المشاركة.
لا تقبل مشاركة مَن عليه قرارات قضائية، أو ملاحظات أمنية من الجهات المختصة.
يحق للجنة الإشرافية المنظِّمة للمهرجان تغيير الشروط والجوائز والفئات، أو تعديلها دون سابق إشعار، ولا يتحمل المهرجان أي مسؤولية تجاه الآخرين نتيجة لذلك.
يوقع المشارك تعهداً بالالتزام بجميع الشروط المعلنة من إدارة المهرجان.

شروط المشاركة:
للمشارك الحق في التسجيل في فئة واحدة فقط في الجمل، وفئة واحدة فقط في الفردي، ولا يحق له تغيير اللون، أو الفئة بعد إغلاق التسجيل، وتُمنع المشاركة في الفردي بأي من الإبل التي تشارك في شوط الجمل، وأن يكون اللون صافياً وغير ملتبس بغيره.
الإبل المهجنة، أو المستوردة غير مسموح بالمشاركة بها في أي فئة من الفئات.
احتواء جميع الإبل المشاركة على شريحة إلكترونية مرقَّمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفي حال عبث المشارك بالشريحة، أو الرقم الخاص بها، يُستبعَد المشارك والإبل المسجلة من المشاركة في هذه الدورة والدورة التالية.
أن تقتصر المشاركة على إناث الإبل فقط "نياق، بكار"، ما عدا بعير واحد يكون مكملاً للعدد ولا يزيد عليه، ولا يقل عمر الإبل المشاركة عن مفرودة، ويسمح بمشاركة المفاريد في فئات الجمل بنسبة لا تزيد عن 10% من كل فئة، ويسمح بها كذلك في فئة الدق.
الإبل المشاركة في فئة الإنتاج "التلاد" تكون من إنتاج إبل المالك المشارك من ناحية الأم، ويعد ذلك شرطاً أساساً "أي تكون من إنتاج مراحه وولاده".
الدباديب والكدايش، أو أي شيء مشابه لغرضها، ممنوعة من دخول الموقع، وكذلك أي غطاء يغطي الإبل المشاركة.
في حال اكتشاف أي غش، أو أي نوع من أنواع العبث للتغيير من الشكل الطبيعي للإبل المشاركة، ستُستبعَد من المشاركة على الفور، مع حرمان المخالف وإبله من المشاركة في هذه الدورة وفي 5 دورات مقبلة للمهرجان كحد أدنى، بناء على تقرير اللجنة الخاصة بذلك، وإحالته إلى الجهات المختصة لتطبيق العقوبات الواردة في نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المعتمد بالمرسوم الملكي رقم م 44 في 26\7\1434هـ.
أن يثبت المشارك ملكيته للإبل، ويؤدي القسم على ذلك، ويكون الوسم والشاهد موجوداً على كافة الإبل.
التزام تعليمات اللجان فيما يتعلق باستقبال الإبل المشاركة في الموقع وتقسيمها وتنظيم دخولها.
يحق للمالك تبديل أي من إبله في حدود ناقتين فقط كحد أقصى في حال استبعاد اللجنة لها.
على المشارك التأكد من التسنين قبل التسجيل، فالمعاينة لا تكون إلا في موقع المهرجان، وستُستبعد الإبل المخالفة.
على سن في فئة الدق "جذعة"، فإذا سقطت أسنان "اللبن"، أو ظهرت "طحست" الثنايا وإذا لم تسقط أسنان اللبن، فهذه تُعَد غير مقبولة في هذه الفئة، وظهور الثنيتين الاثنتين حتى سن السديس، هو حدٌّ أعلى للقبول في فئة الفحل "من ثني حتى سديس".
في حال ثبوت أن الجذعة في فئة الدق أثنت "إما هدمت أسنان اللبن، أو ظهرت وطحست الثنايا" بعد فترة التسجيل، وتحقق لدى اللجنة أن ذلك ليس منذ وقت طويل، فللمشارك الحق في المشاركة بها في فئة الجل وفق قرار اللجنة.
التزام جدول العرض المعلن من إدارة المهرجان، والحضور إلى مقر الاستقبال والفحص حسب الأوقات المحددة، وستُمنع مشاركة مَن يتأخر أكثر من نصف ساعة كحد أقصى.
أن يلتزم المالك المشارك بالحضور بنفسه لإكمال إجراءات دخول الإبل وأداء القسم، ولن يُقبَل أي وكيل عنه.
يُمنَع جميع أعضاء اللجان وكذلك أبناؤهم وإخوانهم من المشاركة في أي مسابقة من مسابقات المهرجان.
التزام تعليمات لجنة التحكيم عند عرض المنقية، أو الفردي، وتجنُّب تجاوز ذلك، وتجنب إدخال السيارات، أو إحداث أي تجمهر، أو عرض خاص للحضور يخل بعمل اللجنة والمهرجان. وتقع على المشارك المسؤولية الكاملة عن ذلك.
العلف الرسمي الذي تتكفل إدارة المهرجان بإيصاله صباحاً ومساء هو "الشعير والبرسيم"، وفي حالة رغبة المالك في تقديم علف آخر لإبله، يتكفل هو بتأمينه عند الدخول، وعلى مسؤوليته، خلال فترة وجود الإبل في الموقع.
يسمح بدخول 3 عمال لفئة المئة، وعاملين لفئة الخمسين، وعامل واحد لبقية الفئات كحد أقصى، ويمنع دخول العمال داخل موقع الإبل بعد الساعة الثامنة مساءً.
تسليم الجوائز يكون للمشارك شخصياً، أو لوكيله الشرعي بناء على وكالة رسمية في حال تعذر حضور المشارك.
التزام الفائز بالمركز الأول في فئتي المائة والخمسين بعرض إبله الفائزة في نهاية المهرجان وفق ما تقرره اللجنة المختصة، وفي حال مخالفة ذلك سيتم حرمانه من الجائزة.