40% نسبة دخول المرأة قطاع العلاقات العامة

40% عمل المرأة في العلاقات العامة
عبدالله عناية
3 صور
يعد مجال العلاقات العامة من المهن المحببة للأشخاص الذين يحبون تكوين علاقات اجتماعية ولديهم القدرة على التواصل الاجتماعي، وهي وظيفة تتطلب التواصل مع مختلف شرائح الجمهور.
(سيدتي) تواصلت مع أحد خبراء العلاقات العامة، عبدالله عناية والذي أوضح أن مجال العمل بالعلاقات العامة يتطلب بعض المهارات، كحسن اللباقة، كما يتوجب عليه الاهتمام بمظهره، وأن يجيد فن إدارة الحوار، ولابد من تعدد اللغات للتواصل.
صعوبات قطاع العلاقات العامة:
أما الصعوبات التي تواجه العامل بقطاع العلاقات العامة فهي كالآتي:
- ضعف مشاركة رجل العلاقات العامة في إدارات العلاقات العامة في عملية اتخاذ القرار في عملهم (شركات- مؤسسات)
- عدم وضع قسم العلاقات العامة في مستوى إداري مناسب.
- عدم اعتراف الإدارة فى بعض الشركات بمهام ودور رجل العلاقات العامة أو بشكل آخر بقسم العلاقات العامة واعتقاده أنه قسم تسويق ودعاية وإعلان لا أكثر.
كما هناك معوقات تواجه العاملين بهذا القطاع أهمها:
- سوء فهم في فهم مجال العلاقات العامة بحذافيرها من الجانب العلمي التطبيقي.
- قصور في تطبيق متطلبات ومعايير صناعة العلاقات العامة في القطاع الحكومي بوجه عام.
- القطاع الخاص للعلاقات العامة في تطور مستمر.
- القطاع الحكومي ليس لديه إمكانيات ممتازة ولديه طموح ممتاز ولكنه يحتاج إلى دعم وتطوير وتحديث مفهوم أهمية العلاقات العامة بما يناسب الوضع الراهن. وتحديث في نوعية العاملين فيه.
- نظرة بعض الشركات أن مهام رجال العلاقات العامة هي كتابة ونشر التقارير الصحافية واعتبارها هي الهدف الأساسي والقيمة الفعلية لنشاط العلاقات العامة.
- عدم إيجاد الشخص المناسب للمكان المناسب.
- عدم وجود روح العمل الجماعي وروح الفريق ويحدث هذا نتيجة لوجود التنافس غير الشريف في مجال العلاقات العامة. علماً أن هذا سبب رئيسي لنجاح الشركات.
- قلة عدد المتخصصين في مجال العلاقات العامة.
وعن مشاركة المرأة والفتاة بهذا القطاع يقول المرأة استطاعت أن تثبت كفاءتها ونسبة دخولها هذا العمل بلغت 40% وهي نسبة تتزايد بسبب الإقبال على مجال العمل بقطاع العلاقات العامة.
ومن جهة أخرى يقدم عناية بعض النصائح لمن رغب بدخول هذا القطاع فيقول: لابد لمن يعمل في العلاقات العامة التحلي بالصبر وأن يكون ودوداً، لديه القدرة بإلمام بما يدور حوله، أن يتسم بالمرونة.