العنف النفسي ضد المرأة الأكثر انتشاراً في المجتمع السعودي

تؤكد 51% من النساء المشاركات في الاستطلاع أن المرأة تتعرض بشكل أكثر للعنف النفسي
أكدت 16% من النساء أن حالات انتشار العنف ضد المرأة كثيرة
العنف النفسي ضد المرأة هو أكثر الأنواع انتشاراً في المجتمع السعودي
4 صور
كشف المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام عن استطلاع رأي قام به، بالتعاون مع برنامج الأمان الأسري الوطني، حيث ذكر أن العنف النفسي هو أكثر أنواع العنف انتشاراً ضد المرأة في المجتمع السعودي بنسبة بلغت %46.5.

وبلغ حجم عينة الاستطلاع 1199 مواطناً، وكانت نسبة الذكور 69%، والإناث 31%، ووفقاً للحالة الاجتماعية، بلغت نسبة المتزوجين منهم 80%.

وجاءت آراء أفراد المجتمع حول انتشار العنف ضد المرأة بدرجات متفاوتة، حيث أفاد 44% من عينة الاستطلاع بأنه قليل، و36% يرون أنه بدرجة متوسطة، بينما يرى 10% أنه متزايد، و9% فقط يرون أنه لا يوجد عنف ضد المرأة.

كما أكدت 16% من النساء أن حالات انتشار العنف ضد المرأة كثيرة، بينما 4.5% أوضحن أنه لا يوجد عنف ضد المرأة.

وتؤكد 51% من النساء المشاركات في الاستطلاع أن المرأة تتعرض بشكل أكثر للعنف النفسي، بينما تأتي حالات الإهمال بنسبة 27%، ثم العنف الجسدي بنسبة 12%، والاستغلال بنسبة 10%.

واتفق 73% من أفراد العينة أن الزوج هو أبرز من يمارس العنف ضد المرأة، و83% منهم يرون أن المنزل هو المكان الأكثر الذي تتعرض فيه المرأة للعنف.

ويرى 25% من أفراد العينة أن بعض العادات والتقاليد هي السبب الأول لانتشار العنف ضد المرأة، وأكدت ذلك 35% من الإناث، بينما يأتي تعاطي الكحول والمخدرات ثانياً بنسبة 22%، وجاء غياب العقوبات الرادعة ثالثاً بنسبة 13%.