إنطلاق مهرجان "جدة للمأكولات" العالمية بمشاركة أكثر من 130 مشارك

جانب من الحضور فعالية الافتتاح
المذيع إسماعيل الشبلي يقدم فقرات الحفل
حسن دحلان ومازن بترجي وصورة تذكارية مع منسوبي الغرفة التجارية
حديث بين الزميل وحيد جميل والقنصل البحريني إبراهيم المسلماني والإعلامي عبد الله الينبعاوي
عادل مكي يلقي كلمته
مصطفى عبد الغني قواص أمام عربة البليلة مع أحفاد الزميل وحيد جميل
حاتم صالح وعبد الله الجهني من لجنة التنظيم على جانبي كلمة جدة بمدخل المهرجان
الأمير خالد بن منصور يتوسط مازن بترجي وحسن دحلان وخالد ناقرو والشريف محمد الراجحي
بعض الزوار يتناولون الطعام
لقطة جماعية لأعضاء غرفة جدة مع الأمير خالد بن منصور
المخرج مجدي القاضي لجنة التحكيم الطهاة نسرين برهوم وماهر نداف ومحمود سلطان
القنصل البحريني إبراهيم المسلماني يوتسط حسن دحلان وعادل مكي والشريف محمد الراجحي وخالد ناقرو
مازن بترجي يلقي كلمته
مازون بترجي وخالد ناقرو والشريف محمد الراجحي والحضور يتجولون بين المطاعم
جانب من الزوار يتجولون في المهرجان
فتيات في ركن مطعمهن
شخصيات بهلوانية مع الأطفال
خالد ناقرو يتسلم درع شركة ريناد
صالح عيسى يتسلم درع شركة روتانا
حديث بين الأمير خالد بن منصور ومازن بترجي والشريف محمد الراجحي
جانب من الزوار يتجولون في المهرجان
جانب من الزوار يتجولون في المهرجان
ممدوح بن سليمان يعرض درع فود وبجانبه الشريف محمد الراجحي وحسن دحلان
باب في مطعم مكسيكان
24 صور

شهدت مدينة جدة يوم أمس (10-1-2018) إنطلاق مهرجان جدة للمأكولات العالمية بمشاركة أكثر من 130 جهة من المطاعم العالمية والمحلية في مجال الضيافة وإعداد الطعام، والذي دشّنه نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن بترجي والأمين العام للغرفة حسن دحلان بحضور الأمير خالد بن منصور بن جلوي والشريف محمد الراجحي وعدد من رؤساء اللجان والقائمين على غرفة جدة.
وقد شهد المهرجان كثافة من الزوار في يومه الأول حيث قدّرعددهم في ساعة الافتتاح أكثر من 1500 زائر، وهو ما يعكس الحركة الاقتصادية القوية في مدينة جدة مدينة المؤتمرات والمعارض الدولية. كما قدّر خبراء حجم الاستثمار في قطاع المطاعم بنحو عشرة مليارات ريال في مدينة جدة بمفردها، وتضم 5 آلاف مطعم من مختلف المستويات.
بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، وبعد ترحيب مقدّم الحفل إسماعيل الشبلي ألقى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة مازن بترجي كلمة أكّد فيها على أهمية مهرجان جدة للماكؤلات، الذي يشارك فيه كبرى المطاعم المحلية والعالمية، وأن الشباب والشابات السعوديات يشاركن في المهرجان بمطاعم عائلية مبتكرة تضم أفراد الأسرة الواحدة، وتعتمد على معايير جيدة في تقديمها للمستهلك، وتتمنى الوصول للسوق السعودية لتقدم مأكولات نوعية بأسعار منافسة.
ثم ألقى عادل مكي رئيس لجنة الضيافة في غرفة جدة كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بأهمية مهرجان "جدة المأكولات" خاصة بعد النجاح الذي حققه المهرجان العام الماضي في دورته الأولى، وأن هذا النجاح نتج عن تفاني وإبداع الذين شاركوا العام الماضي في فن الطهي. ثم تحدّث عن تعدد السكان القاطنين مدينة جدة من جميع الجنسيات، ما جعل من جدة مدينة متعددة الثقافات، وأن فن الطهي هو من أهم تلك الثقافات جذباً وتشويقاً للزائرين.
أما الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة حسن دحلان فقال إن الغرفة تنتقي المهرجانات التي تضيف للأسرة جوّاً من الترفيه ووجود المطاعم المحلية والعالمية في مكان واحد، إلى جانب وجود فعاليات للأطفال المرافقين وبرامج تدعم المواهب من خلال المسرح الذي يتضمن الكثير من الفقرات التي تجذب الأسر لقضاء إجازة الربيع.
ثم قام كل من مازن بترجي وحسن دحلان بتكريم القائمين على اللجان الخاصة بالمهرجان والشركة المنظمة، وتمّ تسليم خالد ناقرو مدير شركة "ريناد" المنظمة للمهرجان درعاً تكريمياً، ثمّ التقطت الصور التذكارية للجميع، ثم قام الضيوف الحضور يجولة على مطاعم المهرجان الذي ضمّ كل فنون الطعام المحلي والعالمي.
من جهته قال الأمير خالد بن منصور جلوي إنه سعيد بأن يرى مثل هذا المهرجان، وأضاف: " ما لفت نظري هو وجود الشباب والشابات ممن يعملون في المطاعم بالطهي وإعداد مختلف المأكولات الشرقية أو الغربية وتقديمها للزوار بشكل جذاب، ولعل التشجيع والدعم وزرع الثقة في نفوسهم هو السبب في نجاحهم في هذه المهنة".
أما المطوّر في مجال إقامة المطاعم رجل الأعمال الشريف محمد الراجحي فقال إن الغرفة التجارية الصناعية بجدة نجحت في زرع الثقة لدى الشباب والشابات في مهن كانت تعدّ من العيب، مشيراً إلى أن دور الغرفة والاستراتيجية التي وضعتها راعت تشجيع وتحفيز الشباب على الخروج من الدائرة المغلقة في العمل إلى رحاب واسعة، وأصبح لدى الشاب السعودي قدراً كبيراً من الطاقة والمهارة والقدرة على إجادة المهام المنوطة به في مختلف المجالات، ومنها قطاع المطاعم.
تجدر الإشارة إلى أن اليوم (الخميس 11-1-2018) يشهد مهرجان جدة للمأكولات بداية فعاليات مسابقة الطهي المباشر بإشراف لجنة التحكيم الشيف نسرين برهوم والشيف ماهر نداف والشيف محمدو سلطان، والذي سيستضيف مشاهير الفن والسوشيال ميديا لطهي أطباق، بالإضافة إلى مشاركة الأسرة المنتجة والسيدات اللواتي يأتين بأطباق تم طهيها في البيت لاختيار اللجنة أفضل الأطباق المنافسة في المسابقة، وتولى إخراج حفل الافتتاح ومسابقة الطهي المخرج مجدي القاضي.