بلس /ثقافة وفنون

كلمات شائعة تعرف على أصلها ومعانيها

الأنثروبولوجيا و تعني علم دراسة الإنسان
النرجسية وتعني افْتِتان المرء بذاته وإِعْجابه بها
كلمات شائعة تعرف على أصلها ومعانيها
الأيديولوجيةوتعني مجموعة الأفكار والمعتقدات الخاصة بعصر ما أو مجتمع أو طبقة اجتماعية

هناك بعض المصطلحات الغريبة التي نسمعها يوميًا ويتداولها بعض الأشخاص فيما بينهم أثناء حديثهم، ولكنها في الحقيقة هي كلمات لتقريب معنىً معيَّن أو لتوضيح شيء ما، وهي كلمات تحمل في داخلها معنى قد يكون جلياً.
وهُنا تقدم لك "سيدتي" معاني هذه الكلمات، التي لابد وأنك قرأتها في الإنترنت أو سمعتيها أثناء مشاهدتك لفيلم أو محادثة بين شخصين:

 اللوجستية
يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية القديمة وتأتي من كلمة "لوجوس" وتعني نسبة أو حساب أو سبب أو خطاب، وهي كلمة معناها فن وإدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك.

 البيروقراطية
يعود أصل الكلمة إلى "بيرو" أي مكتب، و "قراطية" وهي كلمة مشتقه من الأصل الإغريقي كراتُس ومعناها السلطة، والكلمة ككل تعني قوة المكتب أو سلطة المكتب.
وتعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية، (وغالبًا ما تطلق البيروقراطية على الانضباط والروتينية وتعبيرعن المجتمع الحديث).

 الديمقراطية
وهي كلمة مركبة مِن كلمتين الأولى مشتقة من الكلمة اليونانية Demos وتعني عامة الناس، والثانية kratia وتعني حكم. وبهذا تكون الديمقراطية Demoacratia تَعني حكم الشعب أو حكم الشعب لِنفسه، والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة. (وغالبًا ما تطلق على الحرية وعلى المشورة بعض الأحيان).

التكنوقراطية
كلمة أصلها يوناني من كلمتين هما "تِكني" فني وتقني و "كراتُس" سلطة وحكم، وتعني حرفيًا حكومة التقنية ويقال حكومة الكفاءات وبناءً على ذلك فإن الحكومة التكنوقراطية تتشكل من الطبقة العلمية الفنية المثقفة.
وبصورة عامة فإن التكنوقراطي هو الشخص الذي يستند على كفاءته التقنية في مجال من المجالات ويستفيد من كفاءته ونفوذه وسلطته إلى مجالات اجتماعية أو سياسية أخرى خلاف اختصاصه.

 النرجسية
أصل كلمه النرجسية Narcissistic" " وذلك يعود إلى أسطورة يونانية قديمة، ورد فيها أن شخص كان يدعى نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.
وهي افْتِتان المرء بذاته وإِعْجابه بها دون سواها، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.

 الديكتاتورية
كلمة ديكتاتورية مشتقة من الفعل اللاتيني "ديكتاتوس"، بمعنى يُملي أو يفرض أو يأمر.
تطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذي يفرض آرائه والمستعد لاتباع أيّ أسلوب مهما تنافى مع القيم الإنسانيّة والأخلاقيّة، والدّكتاتوري يكره صور الحريّة في المجتمع، ويضيّق على مواطنيه في حرية التّعبير؛ لأنّ وجود تلك الحرية من الممكن أن تزعزع حكمه وتزيله.

 الأنثروبولوجيا
تتكون الكلمة من كلمتين يونانيتين هما (Anthropo) ومعناها الإنسان و (Logy) ومعناها علم. وعليه فإن المعنى اللفظي (anthropology) هو علمُ الإنسان، وتعني دراسة مختلف جوانب البشر في المجتمعات الماضية والحاضرة.

 الأيديولوجية
يعود أصل الكلمة إلى مصطلح يوناني مركب من كلمتين هما Idea)) ومعناها صورة ذهنية أو فكرة، وتعني أيضًا المثل الأعلى والخطة والتصميم والمشروع، وlogea)) ومعناها علم، وهي هنا أقرب في دلالتها إلى كلمة منطق Logic. وترجمة هذا المصطلح الحرفية هي علم الأفكار أو منطق الفكر، ومعناها مجموعة الأفكار والمعتقدات الخاصَّة بعصر ما أو مجتمع أو طبقة اجتماعية.

X