افتتاح مهرجان الجنادرية بأوبريت "أمة وملوك"

مهرجان الجنادرية
مهرجان الجنادرية
محمد عبده
راشد الفارس
ماجد المهندس
رابح صقر
رابح صقر
راشد الماجد
8 صور

يستأنف المهرجان الوطني للتراث والثقافة نشاطاته هذا العام في نسخته الثانية والثلاثين، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في كل عام، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين يوم الأربعاء ٢١ / ٥ / ١٤٣٩هـ الموافق ٧ / ٢ / ٢٠١٨م.

ويستعد المهرجان لاستقبال الزوار من جميع الدول، الأمر الذي يجعله يحظى بمتابعة ومشاركات محلية وخارجية، كما يعكس الجانب الثقافي والاجتماعي للسعودية، والموروث الشعبي لمناطق السعودية، حيث تتوافر جميع المناطق والمدن، إذ يتم إحياء موروثها الأصيل الذي يعبر عن الحياة التي عاشها السكان والأصالة التي تشهدها من القدم حتى يومنا هذا، إضافة إلى الروح العريقة التي يحييها الزوار.

ويستهدف المهرجان ما يقارب المليون زائر كل عام، ويعتبر رسالة حاضرة تواكب خدمة المجتمع وما يتميز به من موروث للمحافظة عليه، وبمشاركة القطاعات العسكرية والحكومية، كما يتميز بالقرية التراثية ومعارض أخرى للفنون التشكيلية والمنتجات العربية والحرف اليدوية وسوق تجاري ومعدات وصناعات قديمة والابتكار الحديث والمواهب السعودية، بالإضافة إلى البيت الخليجي، الذي يستعرض الحياة الأصيلة التي عاشها سكانه منذ الأزل، ويجمع بين الحضارة في قطاعات عدة، منها: القطاعات الصناعية، وقطاع الطيران، وحضارة أهل القرى من جميع مناطق السعودية، والفلكلور الشعبي، والعرضة النجدية السعودية، وسباق للفروسية والهجن، والألعاب الشعبية.

وقد افتتح الجنادرية في عام 1985 كأولى الدورات من خلال النشاطات المتنوعة، واستمر في تجديد دوراته إلى عامنا هذا، وفي كل عام تتم استضافة دولة كعضو شرف، حيث تستعرض حضارتها وموروثها، وتقدم الخدمات الاجتماعية والعروض المرئية والمسموعة وإنجازاتها، وما تقدمه من تطور تسعى من خلاله لتقديم الصورة المتميزة للبلدان. وتضمن مجموعة من الدول، منها: روسيا، فرنسا، ألمانيا، اليابان، كوريا، الصين، الإمارات، مصر.

وحظيت جمهورية مصـر العام الماضي بأن تكون "ضيف شرف"، حيث قدمت الفنـون الشعبية والعروض الفلكلورية والأنغام الموسيقية من خلال مسرح عرضت فيه حكاياتها، بينما ستكون دولة الهنـد هي ضيفة الشرف هذا العام.
وسيكون افتتاح المهرجان بحضور "الأوبريت الغنائي".
وشهد عام 1988 أول أوبريت غنائي من كلمات الأمير سعود بن عبدالله، وألحان محمد شفيق، وقام بأدائه فنان العرب محمد عبده، والراحل طلال مداح، وشارك فيه الشاعر الأمير بن عبدالمحسن بقصيدة "الله البادي"، ثم "مجد بلادي".
وشهد أوبريت "وحدة وطن" في عام 2010 أول أوبريت غنائي بحضور أصوات نسائية، بمشاركة الفنانة فدوى المالكي، والفنانة يارا، وبمشاركة الطفل خالد الجيلاني.
وأصبح الأوبريت الغنائي ملازماً في افتتاح كل دورة يقام فيها مهرجان "الجنادرية"، وفي عام 2014 كان أوبريت "كوكب الأرض"، من كلمات الشاعر عبدالله بو راس، وألحان ناصر الصالح، آخر أوبريت غنائي قبل أربعة أعوام، وتغنى فيه الفنـانون: محمد عبده، راشد الماجد, عبدالمجيد عبدالله, ماجد المهندس.
وفي هذا العـام، يعاود الأوبريت الغنائي بحلة جديدة من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، وألحان ياسر بو علي، بعنوان "أمة وملوك"، ويتضمن مشاهد درامية وأفلاماً وثائقية تاريخية باستخدام تقنيات حديثة لأول مرة، ويقوم بالغناء كل من: فنان العرب محمد عبده، راشد الماجد، عبدالمجيد عبدالله، ماجد المهندس، رابح صقر، راشد الفارس، وستشرف عليه بالتنظيم "روتانا للصوتيات والمرئيات".

 

 

 

نتائج استفتاء سيدتي لـ برامج ومسلسلات رمضان 2017: هؤلاء النجوم تصدّروا

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي