الصحة السعودية: سنغطي تكاليف عمليات تكميم المعدة

الصحة السعودية: سنغطي تكاليف عمليات تكميم المعدة
نشر الوعي بحقوق المواطنين في الخدمات التأمينية
تغطية عمليات جراحة معالجة السُّمنة المفرطة
اعتماد نظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية
علاج الحالات النفسية الحادة وغير الحادة
6 صور
من منطلق نشر الوعي بحقوق المواطنين في الخدمات التأمينية، والاطلاع على نظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة الجديدة، وما يتم تقديمه لهم، وكشف كل ما يطرأ من تجديد عليها، اعتمد وزير الصحة السعودي رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور توفيق الربيعة، الوثيقة الموحدة الجديدة لنظام الضمان الصحي التعاوني التي تضمَّنت منافع إضافية، منها: معالجة أمراض الأسنان واللثة شاملةً تكاليف تنظيف الأسنان لمرة واحدة خلال فترة الوثيقة، والتحصين ضد فيروس الالتهاب التنفسي المخلوي "RSV" للأطفال، وتغطية برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية، وبرنامج تشوُّهات القلب الخلقية الحرجة لجميع المواليد، وكذلك عمليات جراحة معالجة السُّمنة المفرطة عن طريق عمليات تكميم المعدة فقط "Sleeve" في حال تجاوز كتلة الجسم 45 "BMI".
وتضمَّنت الوثيقة أيضاً علاج الحالات النفسية الحادة وغير الحادة، والحالات المرضية التي تحتاج إلى عزل في المستشفى وتحدِّدها وزارة الصحة، ومعالجة الصدفية، وتكاليف حليب الأطفال الرضَّع المحتاجين إليه طبياً حتى عمر 24 شهراً، وفق الضوابط المنظِّمة لتغطية منفعة حليب الأطفال في حدود المنفعة في جدول الوثيقة.
وقال الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد بن سليمان الحسين: "إن الوثيقة الموحدة الجديدة وملحقاتها ستطبَّق على وثائق التأمين الجديدة، أو المجدَّدة ابتداءً من الأول من يوليو 2018. لافتاً إلى أن الوثائق المبرمة قبل تاريخ سريان الوثيقة الجديدة، يجري عليها العمل بموجب الوثيقة الموحدة السابقة لحين انتهاء صلاحيتها. بحسب الصحف المحلية.
وأكد الحسين أنه "لا يحق لشركات التأمين إلغاء وثائق التأمين الصحي قبل انتهاء مدتها، ومن ثم إعادة إصدارها قبل حلول الأول من يوليو المقبل إلا في الحالات التي حدَّدها النظام". وذكر أن الوثيقة الجديدة ستطبَّق على جميع وثائق التأمين الصحي ابتداءً من 2018/7/1 م، ولن يُقبل بعده العمل بالوثيقة السابقة نهائياً.
ونبَّه إلى أن حدود التغطية المالية لوثيقة التأمين الصحي تبلغ 500 ألف ريال، تغطي حزمة من المنافع، تشمل جميع مصروفات الكشف الطبي والتشخيص والعلاج والأدوية، ومصروفات التنويم في المستشفى بما في ذلك العمليات الجراحية، وجراحة أو معالجة اليوم الواحد، وفقاً لجدول الوثيقة، وأن النظام لا يسمح بأي حال من الأحوال بإصدار وثيقة تأمين صحي بمنافع أقل مما جاء في الوثيقة.
وقال الحسين: "الأمانة العامة للضمان الصحي درجت على أن تقوم بشكل دوري، بما لا يقل عن ثلاث سنوات، بتطوير وتحديث اللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة لرفع مستوى خدمات التأمين الصحي للمؤمَّن عليهم، والجهات ذات العلاقة، وأن المجلس قام مع شركائه بدراسة مستفيضة لكل الملاحظات والمقترحات التي وردت إلى الأمانة العامة عن الوثيقة السابقة من المعنيين كافة، وكذلك المختصين قبل إدراج هذه الإضافات والتحديثات".