10 طرق للمحافظة على الإبداع

5 صور

الإبداع أفضل سبيل لتصبحي أكثر سعادة في الحياة، وتشعري بالرضا التام خلال يومك، وإنجاز ما يعبِّر عن ذاتك في كافة أمور حياتك. 
إضافة إلى ذلك، يسهم هذا الإبداع، الذي يتملَّكك، في الظهور دائماً بشكل متميز مختلف عن العادة والروتين الذي يسير عليه الآخرون دون تجديد أو إبداع في حياتهم.

مدربة تطوير الذات هدى المسعودي، تقدم لك عدداً من الطرق التي تساعدك في المحافظة على الإبداع الذي يتملَّكك لتكوني دوماً في حالة تجدد وتميز عن الجميع.


كوني إيجابية

تفاؤلك الدائم، وتوقُّعك الأفضل، يجعلانك تحافظين على إبداعك، ففي التفاؤل تكمن الإيجابية التي ستمكِّنك من الإبداع، وخلق فرص حياتية أفضل وأكثر إنتاجاً.

لا ترضخي للحياة

أحياناً تجبرك الأيام بسبب رتابتها على قتل الإبداع داخلك، لكن في إمكانك أن تجعلي من تلك الرتابة فرصة مناسبة للإبداع بممارسة ما تحبين عمله، أو تعلم شيء جديد يومياً، ما سيخلق فيك روح الإبداع.

نظِّمي وقتك

بترتيب وقتك خلال اليوم، وتقسيم الساعات بشكل عادل ومتساوٍ على أمور حياتك، ستجدين الوقت الكافي لممارسة كل ما تحبين، أو عمل الأمور التي ترين أنك مبدعة فيها، فتنظيم الوقت يساعد على الإبداع.

واظبي على الإبداع

حتى تحافظي على إبداعك عليك ممارسته دائماً؛ لكيلا تفقدي الشغف به، كذلك لا تتنازلي عن هواياتك ومهاراتك الإبداعية أبداً.

صاحبي المبدعين

احرصي على أن تنتقي أصدقاء مبدعين، أو يميلون إلى التفكير بشكل منطقي أو مبدع؛ لتعتادي على تلك الأفكار والأساليب في الحديث العقلي.

العصف الذهني

قومي بالمشاركة في جلسات العصف الذهني، لأنها تعطيك طرقاً حديثة في أسلوب التفكير للتعرُّف على الإبداع وأساليبه، والعصف الذهني عبارة عن تجديد للأفكار.

الراحة والاسترخاء

احرصي على الاستمتاع بفترات راحة واسترخاء، كونها تسهم في التفكر بهدوء، ما يزيد الإبداع داخلك، ويجدِّد أفكارك.

التغذية البصرية

عليك أن تتطلعي دائماً على ما يسمَّى بالتغذية البصرية، لأن العين من شأنها أن تخلق الإبداع حتى دون الحاجة إلى التفكير، كما أن العين هي التي تنسج الجمال الإبداعي الأول.

الاحتفاظ بسرك

لا تتحدثي دائماً عما تمتلكين من قدرات، أو أفكار مبدعة، إلا في حال أنجزتِ بعض تلك الأمور المبدعة حتى يرى الناس ما تتميزين به من قدرات.

أبدعي في كل المجالات

طالما أنك تمتلكين العديد من المهارات الإبداعية، فأنت بكل تأكيد تستطيعين أن تبدعي في مجالات عدة، فالإبداع في مجال يفتح لك الطريق للإبداع في مجال آخر وهكذا.