العلماء يؤكدون وجود علاقة بين الصبر ومستوى الذكاء

قرود الشمبانزي
جامعة جورجيا
هل هناك علاقة بين الصبر والذكاء؟ العلماء يجيبون
4 صور
تمكن علماء في جامعة جورجيا من إثبات وجود علاقة بين الصبر وضبط النفس ومستوى الذكاء لدى البشر والقرود على حد سواء، وذلك بعد تجارب جديدة أجريت على قرود الشمبانزي أثبتت هذه النتائج.
ووضع الباحثون خلال التجربة، عدداً من الشمبانزي، أمام اختيار طبق واحد من اثنين، وضع في أحدهما 4 ثمرات من العنب، وفي الآخر ثمرة توت واحدة، ومن ثم وضعوا عدداً آخر من ثمرات التوت، على مدار 30 ثانية، حتي بلغ عددها 12 ثمرة.
وأخذ الباحثون بعين الاعتبار، ليس فقط عدد المرات التي اختار القرود بها المكافأة الكبيرة، بل وأيضاً درجة صبر القرود، حيث لم تتمكن جميعها من الصبر لحين الانتهاء من وضع 12 ثمرة عنب في الطبق، بحسب «روسيا اليوم».
وكشفت النتائج، وجود علاقة واضحة بين مستوى الذكاء لدى القرود، الذي تم قياسه مسبقاً، والنسبة التي اختار فيها الشمبانزي 12 ثمرة عنب.
ويقول مايكل بيران، أحد الباحثين، تسمح لنا نتائج التجربة أن نؤكد بأن تأثير قوة الإرادة على العقل له أساس تطوري.
الجدير بالذكر أن تجارب مماثلة كانت قد أجريت في ستينيات القرن الماضي على أطفال أعمارهم 4-6 سنوات، تضمنت تخييرهم بين تناول قطعة بسكويت وحلوى فوراً، أو الانتظار 15 دقيقة للحصول على ضعف الكمية، وبعد مضي 30 سنة اتضح للعلماء بأن الأطفال الذين اختاروا الانتظار 15 دقيقة حققوا نجاحات كبيرة في حياتهم مقارنة بالذين لم يصبروا.