كبسولات السعادة لما بعد الولادة

أشارت إحدى الدراسات الأوروبية الحديثة إلى مفهوم جديد يطلق عليه «كبسولات السعادة»، وهو عبارة عن جرعات إيحائية توجّه إلى المخ؛ من خلال النظر إلى الملابس التي تحبها الأم، والألوان التي تناسبها بصفة دورية بعد الولادة. ولكن يتبعها تصرفات تزيد من هذه السعادة.


إن التوجه إلى المحلات المتخصصة لبيع الإكسسوارات قبل الولادة لشراء أشياء تهوينها؛ أمر ضروري لبث السعادة في نفسك، لذلك يجب مراعاة النقاط التالية عند شراء ملابس ما بعد الولادة:

- انتقي أنماطًا مختلفة من الملابس.

- اختاري التصاميم التي تنال إعجابك، كذلك الرسومات الصغيرة؛ لأنها ستناسبك أكثر من الكبيرة، خاصة إن كان بطنك كبيرًا، ففي هذه الحالة عليك انتقاء الألوان الداكنة.

- استعيني بالإنترنت في البحث عن المحلات التي تنوين أن تقصديها.

- تفادي الأسعار الباهظة عند الشراء.

- اختاري الملابس المريحة والعمليَّة، واشتري القطع العصريَّة التي تلائمك، واتبعي صيحات الموضة في نفس الوقت.


الطعام:
هو من الأمور الأساسية والحية التي يبعث تنظيمها سعادة خاصة في نفسك، وإن كانت بعد حين، وعليك اتباع الآتي:


- تنظيم وجبات الغذاء: ليس صعبًا أو مستحيلاً أن تلزِم الأم نفسها بمواعيد ثابتة لتناول وجباتها الغذائيَّة الرئيسة دون تخطي أي منها، وكذلك دون المبالغة في تناول الطعام، أو الإكثار من هذه الوجبات، فالغذاء الصحي حاجة ضرورية لتفادي حبس السموم والماء في الجسم، وإعادة تجديد وترميم الأنسجة.

- دون رجيمات قاسية: جسمك مازال سريع العطب لا يتحمل الخضوع للحرمان من عناصر الغذاء الضرورية.

- اختيار حكيم لأنواع الطعام: من الضروري تخصيص بعض الأطعمة باهتمام أكبر من غيرها؛ لمساعدة جسمك على الإصلاح والتجدد. البروتينات (خصوصًا للمرضعات)، أوميغا 3، مضادات التأكسد (فيتامينات A،E،C) وفيتامينات ب، وكذلك تفادي التدخين، والكحول بشكل أكيد ونهائي، وعدم الإفراط في تناول القهوة، ومصادر الكافيين بجميع أشكالها.

اعتني بنفسك
عندما يخلد طفلك إلى النوم وظّفي بعضًا من الوقت للجلوس أمام المرآة، ولو لساعة واحدة في اليوم، اعتني ببشرتك، بوجهك، بشعرك، بتدليك بطنك، ببعض اللمسات الجماليَّة، وبعض الذكاء والمهارة للتصالح مع جسمك، وإعادة الألفة معه، بعدما شهد الكثير من التغيرات خلال مراحل الحمل وبعد الولادة.