نصائح للتعامل مع الطفل ذو العامين.. كيف تكسبينه؟

تجاهلي بعض التصرفات
اخبريه بما يستطيع فعله
وحوّلي الموقف إلى مشهد كوميدي
طفلك ذو العامين، كيف تكسبينه!
اسندي اليه بعض المهام
6 صور

مرحلة تعاني منها الكثير من الأمهات وبعضهن لا يدركن أهميتها، إنها مرحلة عمر العامان، فما أن يدخل الطفل عامه الثاني حتى تبدأ المصاعب، ففي هذا العمر يبحث الطفل عن الاستقلالية وفي نفس الوقت لا يستطيع الاعتماد التام على نفسه وهنا تبدأ المشكلة بين الطفل والأم وتصبح الأم مصدراً للإزعاج كما ينظر لها الطفل وهو يصبح طفلاً متمرداً وعنيداً كما تراه الأم. لذا اليك هذه النصائح التي ستساعدك على التعامل الصحيح مع طفلك في هذه المرحلة:

1. تجاهلي بعض التصرفات: الطفل في هذه المرحلة يتعلم من خلال تكرار تصرفاته عدة مرات، خاصة يقوم بإعادة التصرف الذي ينتج عن ردة فعل كبيرة أو تصرفاً غير متوقعاً. لذا إذا لاحظت تصرفاً غير مرغوب يصدر من طفلك فتجاهليه لأنك إن قمت بردة فعل كبيرة فسيقوم بتكرارها ليرى ردة فعلك من جديد. وتذكري عندما يعيد تكرار التصرف ليس هدفه أن يغضبك فالطفل في هذه المرحلة لا يفكر هكذا، إنه فقط مستمتع بردة فعلك لا أكثر. لذا تجاهلي.

2. فاجئيه بردة فعل غير متوقعة: الطفل في هذا العمر يفرح كثيراً برود الأفعال غير المتوقعة، لذا طالما أنك لا تحرّضين على التصرف الخطأ، فلتكن ردود أفعالك مضحكة وهزلية، مثال ذلك إن كان طفلك يصرخ ويبكي ادّعي بأنك تعطسين بقوّة وتتفاجئين، ستكون ردة فعله الضحك، أو مثلا مثّلي بأنك تحملين شيئاً ثقيلاً جداً وتريدين المساعدة. ادخلي المرح والفكاهة بتعاملك معه وفاجئيه.

3. اسندي إليه بعض المهام: أشعريه بأنه المسؤول، هذا الأسلوب فعال جداً لكسب مشاركته في هذا العمر والأطفال الأكبر أيضاً. مثلاً عند التسوق، اطلبي منه أن يشير لك ببعض الحاجيات التي تريدين البحث عنها، مثلاً قولي له وأنت في خانة الفواكه: هل تستطيع أن تجد التفاح؟ كذلك بعض المهام المنزلية كأن يساعدك في ترتيب الملابس وتنسيق حاجياته في مكانها.

4. غيّري من أسلوب طلبك: بدلاً من أن تطلبي من طفلك أن يلبس حذاءه، اجلبي الحذاء وقولي له: لنقفز كالأرنب ونضع قدمنا في الحذاء. التشجيع مهم جداً مع توفير الخيار، قولي له: أي حذاء تود أن ترتدي اليوم؟ الأزرق أم البني؟ إن تمرد طفلك فتذكري النقاط السابقة وحوّلي الموقف إلى مشهد كوميدي واسأليه أنك نسيت أين يلبس الحذاء؟ في يده؟ أين؟ سيبدأ طفلك بالضحك وتدريجياً سيستجيب.

5. اخبريه بما يستطيع فعله: أغلب الأمهات يخبرون أطفالهن عما لا يمكنهم فعله، مثلا بدلاً من أن تقولي له لا تصرخ، قولي: بإمكانك أن تستخدم صوتك الهادئ. بدلاً من لا تركض، قولي: باستطاعتك المشي. وبدلاً من لا تقفز على الفراش، قولي: لديك طاقة كبيرة للقفز، اقفز على المخدات في الأرض. استخدمي الأسلوب الإيجابي دائماً.

6. انتبهي لمشاعره وعلميه إياها: طفلك ذو العامان يتعلم مشاعره ويعبر عنها بأسلوبه الفطري لا بالأسلوب الذي يتقبل اجتماعيا. علميه من الآن أن المشاعر طبيعية ولكن التعبير عنها يختلف، فمن الطبيعي أن يغضب ولكن غير مقبول أن يعبر عن غضبه بالضرب. احرصي على تعليمه تسمية المشاعر فهي الخطوة الأولى التي سيتعلم بعدها الأسلوب الصحيح للتعبير عنها.