أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

اختراعات بسيطة غير اعتيادية ابتكرت مصادفة

أكياس الشاي

يقول البعض إن الضرورة هي أُمُّ الاختراع، ولكن في كثير من الأحيان يتم اختراع الأشياء بشكل كامل عن طريق المصادفة أو استخدامها لأغراض أخرى غير التي اخترعت لها، ويتم أخذ العديد من هذه المنتجات كأمر مُسَلَّم به في الوقت الحاضر، ولكن هناك اختراعات بسيطة قد تم اختراعها لأسباب مغايرة ولولاها فربما كانت هذه الاختراعات لم توجد أبدًا.

كاميرا الويب:

عندما اخترع الكمبيوتر المحمول في جامعة كامبردج كاميرا ويب، لم يتم إنشاء ذلك للتواصل مع الأصدقاء أو العائلة ولكن لمراقبة راووق القهوة، وبهذه الطريقة يمكن للناس أن ينظروا إلى شاشة لمعرفة ما إذا كانت هناك قهوة متاحة، وهنا نجد أن تناول القهوة أدى لاختراع شيء نستفيد منه جميعًا الآن.

فيس بوك والتواصل الاجتماعي:

قام مارك زوكربيرغ بتأسيس فيسبوك بالاشتراك مع زملائه كان الغرض منه هو التواصل مع طلبة جامعة هارفارد، ولكنه امتد بعد ذلك ليشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد، ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر.
ويضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم، ومن هنا ظهر ما يُعرف بمواقع التواصل الاجتماعي.

المظلة:

عندما تفكر بـ«الباراشوت» فأنت تربطه على الفور بطائرة، ولكن ماذا لو قلنا لك إن المظلة لم تخترع في الطائرة؟ فالحقيقة أن لويس سيباستيان لينورماند قد اخترع المظلة وكانت الفكرة منها توفير الهروب من المباني المحترقة.

الرصاص المطاطي:

في البداية كان الهدف من الرصاص المطاطي إطلاق النار على الأرض حيث ترتد الرصاصة وتضرب المهاجم، لكن لم يكن القصد منها أن تسبب إصابات كما تفعل معظم الطلقات المطاطية اليوم، وتكمن خطورة استخدامه في استسهال المجتمع الدولي بشأنه واعتقادهم بقلة ضرره واستباحة استخدامه في أبسط الظروف والمناسبات مع العلم أن الأضرار الناجمة عنه تكون حسب مسافة الإطلاق والتي تحدثنا سابقًا أنها يجب ألا تقل عن 40 مترًا.

أكياس الشاي:

تم اختراعها بالكامل بالصدفة في عام 1908، بدأ بائع شاي أمريكي بحمل الشاي في أكياس صغيرة بدلاً من استخدام الصناديق المعتادة، قام بذلك لتوزيع الحقائب كعينات على أمل إغراء عملاء جدد، وكان من المفرض أن يقوم العملاء بفتح الأكياس ووضع الشاي في الماء، ولكن بدلاً من ذلك استسهلوا الأمر وقاموا بوضع الأكياس في الماء، وبالتالي تغيرت طريقة تحضير الشاي لأجيال قادمة.

تي شيرت:

قميص ذو كمين هو نوع من القمصان التي يتم ارتداؤها بإدخالها عن طريق الرأس لتقوم بتغطية الجزء العلوي من الجسم، كان اختراعهم حديثًا نسبيًا في عام 1904، تم اختراعها للعزاب الذين يفترض أن لديهم معرفة قليلة بالخياطة لأنهم لم يكن لديهم زوجات، تجنبًا للأزرار التي كانت ما تنقطع دائمًا، فهي واحدة من الأسباب التي جعلت القميص بلا أزرار ناجحًا للغاية.

هنا نجد أن الصدفة في العديد من الأشياء هي أُمّ الاختراع ولعلنا لا ننسى أن أحد أهم الاختراعات كان الأشعة السينية حيث لعبت الصدفه دورًا مهمًا فيه، عندما وضع ريتشارد رونتجن يده بالصدفة بين الأنبوب والشاشة الفسفورية، فشاهد صورة لعظام يده على الشاشة، وكانت هذه أول عملية تصوير بالأشعة السينية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X